الشأن العربي

ترامب يوجه ضربة جديدة للفلسطينيين بقطع المساعدات لمستشفيات القدس الشرقية

وجه الرئيس الأمريكي ضربة جديدة للفلسطينيين بوقف الدعم الموجة للمستشفيات في القدس الشرقية، ولم يكتفي ترامب بقطع تمويل الولايات المتحدة لمنظمة الأونروا التابعة للأمم المتحة للاجئين الفلسطينيين.

وبحسب صحيفة “هآرتس” العبرية ، أكد مسؤول أمريكي بوزارة الخارجية أن ترامب قرر أيضاً قطع مساعدات مخصصة لمستشفيات بالقدس الشرقية، والغاء مساعدات بـ20 مليون دولار وذلك ضمن نهج موسع لإدارة ترامب بقطع المساعدات عن الفلسطينيين وتوجيهها إلى أولويات أخرى.

وقال المسؤول “كانت هذه المساعدات وافق عليها الكونجرس ضمن المخصصات المالية للعام الجاري، لكن إدارة ترمب قرَرت قطعها بالكامل”.

وأشار إلي مناقشة إدارة ترامب علي مدي الأسابيع الماضية ما إذا كان ينبغي ضم مستشفيات القدس الشرقية إلى الكيانات المستهدفة بقطع المساعدات عنها، وخاصة أن بعضها يُدار من جانب جماعات مسيحية مؤثرة بالولايات المتحدة.

وأضاف المسؤول الأمريكي إن قرار قطع المساعدات قد يؤثر على خمسة مستشفيات على الأقل.

ونقلت الصحيفة عن ديف هاردن، المسؤول السابق بفرع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية” أن قرار قطع المساعدات ينذر بانهيار عدد من تلك المستشفيات.”.

ولفتت الصحيفة إلي إعلان وزارة الخارجية الأمريكية في الاسبوع الماضي قطع المساعدات عن وكالة الأونروا، وقالت المتحدثة باسم الوزارة، هيذر ناورت، في بيان، إن واشنطن قرَّرت عدم تقديم المزيد من المساهمات للأونروا بعد الآن. و

وأضافت الصحيفة ان الأونروا تعاني من أكبر أزمة مالية في تاريخها، بعد القرار الأمريكي الذي أعلنته إدارة ترامب قبل أشهر، بتقليص المساهمة المقدمة لها خلال 2018، إلى نحو 65 مليون دولار، مقارنة بـ365 مليوناً في 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى