الشأن الأجنبي

ترامب يُعلن إسقاط طائرة إيرانية مسيّرة في مضيق هرمز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن المدمرة الأمريكية «بوكسر» أسقطت طائرة مسيّرة إيرانية في مضيق هرمز، الخميس 18 يوليو 2019، بعد أن اقتربت منها لمسافة 1000 ياردة بما شكّل تهديداً للسفينة. ودعا ترامب الدول الأخرى لإدانة إيران وحماية سفنها.

وقال «هذا هو الأحدث في سلسلة من الاستفزازات والأعمال العدائية من إيران ضد سفن في المياه الدولية. تحتفظ الولايات المتحدة بحق الدفاع عن أفرادنا ومنشآتنا ومصالحنا».

وتابع قائلا «تم تدمير الطائرة المسيرة على الفور» دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان الخميس إن السفينة الحربية الأمريكية بوكسر، وهي سفينة حربية برمائية هجومية، اتخذت «إجراء دفاعيا» ضد طائرة مسيرة بعدما اقتربت «إلى مدى يشكل تهديدا» في مضيق هرمز. لكن البيان لم يذكر جنسية الطائرة.

وتتصاعد حدة التوتر في منطقة الخليج وأثارت تلك التطورات مخاوف من احتمال انزلاق البلدين الخصمين إلى أتون حرب.

وتتهم الولايات المتحدة إيران بالضلوع في سلسلة هجمات على ناقلات نفط بأهم شريان لنقل الخام في العالم منذ منتصف مايو أيار وتنفي طهران الاتهام.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس طالبت الولايات المتحدة إيران بالإفراج الفوري عن سفينة تحتجزها في الخليج. وقال قائد الجيش الأمريكي بالمنطقة إن واشنطن ستعمل «بدأب» لضمان حرية مرور السفن في الممر المائي الحيوي.

وقال الأسطول الخامس الأمريكي إن البحرية الأمريكية وسفناً أخرى تقوم بعمليات بحث عن بحّار أمريكي مفقود في بحر العرب.

وذكر بيان للأسطول الذي مقرّه البحرين أنه تم إدراج البحار باعتبار أن مكانه غير معلوم «بعد الإبلاغ عن حادث سقوط رجل من على متن حاملة الطائرات أبراهام لينكولن أثناء عمليات في بحر العرب يوم 17 يوليو». ولم يذكر البيان اسم البحار.

وتساعد سفينة للبحرية الإسبانية وأخرى للبحرية الباكستانية سفينتين للبحرية الأمريكية في عملية البحث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى