ثقافة وفنون

تركيا تستجوب ممثل تركي شهير بتهمة توجيه تهديدات

تناقلت الصحف ووسائل الإعلام التركية، الإثنين 24 ديسمبر 2018، أخباراً عن استجواب ممثل تركي بتُهمة توجيه تهديدات للرئيس أردوغان في بث مباشر.

وبحسب شبكة «CNN TÜRK» فإنّ الممثّل متين أكبينار (77 عاماً) حضر صباح الإثنين إلى مكتب المدّعي العام في إسطنبول بناءً على استدعاء لاستجوابه.

استجواب ممثل تركي بتُهمة توجيه تهديدات للرئيس أردوغان

مكتب المدّعي العام لإسطنبول أعلن، أمس الأحد 23 ديسمبر 2018، أنه فتح تحقيقاً بحق أكبينار بعد «تصريحات مهينة تهدّد الرئيس التركي بالضرب والقتل».

ووفقاً لوسائل إعلام تركيّة، تم فتح التحقيق بعد أن قال الممثّل خلال برنامج بثّته قناة «Halk TV» المعارضة الجمعة إن الديمقراطية هي «الخيار الوحيد لإنقاذ تركيا من الاستقطاب والفوضى».

وأضاف: «إذا فشلنا في ذلك، وعلى غرار ما حدث مع كلّ أشكال الفاشية، فإن الزعيم يمكن أن يُشنق أو أن يُسمَّم في زنزانة أو أن يلقى نفس المصير الذي لقيه قادة آخرون في الماضي».

وقال أكبينار أيضاً إن جميع القادة الأتراك «الذين اتجهت سياساتهم إلى روسيا» تمّت الإطاحة بهم في انقلابات عسكرية، باستثناء مؤسّس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك.

 

الانقلابات في تركيا أطاحت رؤساء وشنقت آخرين

وبحسب وسائل الإعلام فإن ممثّلاً آخر شارك في الحلقة نفسها ويدعى مجدت غيزان تم استجوابه أيضاً.

وشهدت الحياة السياسية في تركيا 3 انقلابات عسكرية (1960 و1971 و1980) أعقبها قمع صارم.

وفي 1997، دفع الجيش الذي نفذ انقلاباً عسكرياً نجم الدين أربكان، رئيس أول حكومة إسلامية في تاريخ تركيا، إلى الاستقالة من منصبه.

كما قام الجيش بشنق الرئيس التركي عدنان مندريس على خلفية انقلاب عسكري في ستينيات القرن الماضي.

ونجا أردوغان نفسه من محاولة انقلاب عسكري دموي في يوليو 2016.

وفتح القضاء التحقيق في تصريح الممثّلين بعد أن قال أردوغان في خطاب الأحد إنّه «يجب أن يُحاسبا» على التصريحات التي صدرت في بث مباشر.

من هو متين أكبينار؟

 

ممثل تركي مُسن، وُلد في 2 نوفمبر 1941 بمدينة إسطنبول، وبدأ بالتمثيل منذ عام 1964 حتى اليوم.

وشارك في العديد من المسلسلات التركية أبرزها «المجانين Deliler» و»شعبان الذي أنقذ الوطن Vatanı Kurtaran Şaban» وغيرهما، لكن أياً من مسلسلاته لم تُعرض على الشاشات العربية بعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى