الشأن الأجنبي

تصويت للنواب الأمريكيين على إجراء يدين “الكراهية” وسط جدل حول معاداة السامية

يصوّت مجلس النواب الأمريكي، الخميس، على إجراء يدين معاداة السامية وأشكالا أخرى من الكراهية، بحسب ما أعلن زعيم الديموقراطيين في المجلس وسط جدل حول تعليقات للنائبة المسلمة إلهان عمر.

وقال زعيم الغالبية الديموقراطيين في المجلس ستيني هوير خلال اجتماع مغلق لنواب الحزب إنه “سيتم الخميس التصويت على قرار ضد الكراهية” بحسب ما أعلن أحد مساعديه، مضيفا أن النص سيصدر قريبا.

ويأتي القرار في أعقاب جدل حاد حول معاقبة النائبة الديموقراطية إلهان عمر التي أثارت زوبعة بعد انتقاداتها المتكررة لإسرائيل ولمجموعة ضغط مؤيدة للدولة العبرية في واشنطن تمارس نفوذا مؤثرا في السياسة الأمريكية.

وتعرضّت عمر اللاجئة الصومالية السابقة لانتقادات من الديموقراطيين والجمهوريين على السواء لاعتبارها، الجمعة، أن مناصري إسرائيل يدفعون النواب إلى “الولاء لدولة أجنبية”.

وأعرب عدد من النواب عن غضبهم محذّرين من أن عمر تلجأ لاستعارات عفا عليها الزمن بشأن “الولاء المزدوج” لليهود.

وكان من المقرر أن يصوّت مجلس النواب على قرار يدين معاداة السامية، لكن النقاش الذي جرى، الأربعاء، خلال جلسة مغلقة اتّسع ليشمل التصدي لخطاب الكراهية بشكل عام، وقد دفع عدد من النواب باتّجاه تضمين القرار نصا يدين الانحياز ضد المسلمين.

وقد أعرب عدد من الديموقراطيين عن غضبهم لأن عمر قد تتعرّض لعقوبة صارمة فيما تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتبرونها عنصرية تمر غالبا مرور الكرام.

ووسط النقاش المحتدم بين الديموقراطيين حول كيفية المضي قدما في هذه المسألة كتب ترامب، الأربعاء، تغريدة جاء فيها “عار على الديموقراطيين في مجلس النواب (…) ألا يتخذوا موقفا أكثر حزما ضد معاداة السامية”.

وفي فبراير، أثارت إلهان عمر جدلا عندما اتّهمت لجنة الشؤون العامة الأمريكية الاسرائيلية (أيباك) بتمويل “المسؤولين السياسيين الأمريكيين لكي يكونوا موالين لإسرائيل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى