تقارير وتحليلات

تعرف علي القوة العسكرية الإيرانية كلاعب رئيسي في الشرق الأوسط

تعاني إيران من أضرار عسكرية ولكن ذلك لا يمنعها لتكون لاعباً عسكرياً رئيسياً في المنطقة، وتعتبر طهران من كبري القوي العسكرية في الشرق الأوسط، حيث يقدر عدد أفرادها في الجيش والبحرية والقوات الجوية والحرس الثوري الإسلامي بحوالي 534 الف شخص.

التصنيف العسكري لإيران

ويصنف مؤشر موقع فاير باور العالمي المتخصص في شئون الدفاع والجيش، إيران في المرتبة الـ13 علي مستوي العالم ما بين 136 دولة، ويستند إدراجها إلي أكثر من 50 عاملاً، من بينهم إمكانات الحرب بقوي تقليدية “غير القوي النووية” والقوي العاملة والجغرافيا والجانب المالي، ومقارنة بالقوي العسكرية الإيرانية بالقوي الأخري تحتل تركيا المرتبة التاسعة بينما مصر في المرتبة الـ12 وإسرائيل في المرتبة الـ16 والمملكة العربية السعودية في المرتبة الـ26.

ميزانية الدفاع

ويبلغ عدد سكان إيران حوالي 82 مليون نسمة وهو عامل رئيسي في الحروب، مثلما كان في حرب الاستنزاف عام 1980 -1988 بين إيران والعراق، وتقدر ميزانية الدفاع الغيرانية بـ16 مليار دولار لعام 2017 وهي ميزانية ضئيلة مقارنة بالخصوم الإقليميين مثل إسرائيل التي يصل ميزانية دفاعها 18.5 مليار دولار ويضاف عليهم 3.5 مليار دولار مساعدات عسكرية أمريكية، وميزانية المملكة العربية السعودية 76.7 مليار دولار، والولايات المتحدة ما يقرب من 600 مليار دولار.

افتقار إيران للضمانات الأمنية مقارنة بخصومها

ويحاط بإيران القواعد العسكرية الأمريكية وتفتقر إلى الضمانات الأمنية التي يحصل عليها منافسوها العرب الخليجيون الإقليميون وإسرائيل من الولايات المتحدة.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن إيران تخضع لحظر الأسلحة الذي تفرضه الولايات المتحدة منذ أربعة عقود ولقيود الأمم المتحدة على الأسلحة منذ عام 2006، وأجبر هذا إيران على الاعتماد إلى حد كبير على الإنتاج المحلي للأسلحة. وفي الوقت نفسه ، يتم توفير المنافسين الإقليميين الإيرانيين لأنظمة عسكرية غربية متطورة.

كيف عوضت إيران ضعفها؟

من أجل التعويض عن ضعفها النسبي ، تعتمد طهران على قدرات غير متماثلة وإجراءات ردع لرفع التكاليف، وأحد أركان الاستراتيجية الدفاعية الإيرانية هو “الدفاع الأمامي” ، بقيادة “قوة القدس” الخاصة التابعة للحرس الثوري الإيراني.

وتشمل الاستراتيجية استخدام حلفاء ووكلاء إقليميين ، يُعرفون بـ “محور المقاومة” ، كوسيلة للضغط من أجل إضعاف أعداء إيران بعيداً عن ترابها ، أو تعثرهم ، أو ردعهم أو محاربتهم.

وتشمل هذه المجموعات وحدات التعبئة الشعبية في العراق التي تقاتل “الدولة الإسلامية”. الميليشيات الشيعية الأجنبية التي تقاتل نيابة عن سوريا حليفة إيران. جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية. المتمردون الحوثيون في اليمن. والجهاد الإسلامي الفلسطيني. كما تعد إيران واحدة من عدة دول إقليمية تمارس نفوذها على حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة، وعلى الرغم من أنها تتوافق مع إيران سياسياً وعسكرياً ، إلا أنه يتوجب عليها أن تقوم بدرجات متفاوتة بمهامها الخاصة ومصالحها السياسية المحلية حيث تعمل.

أما الجانب الثاني من الاستراتيجية العسكرية الإيرانية فهي الصواريخ البالستية القصيرة والمتوسطة القادرة على ضرب إسرائيل ودول الخليج العربي والقواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة وأجزاء من أوروبا.

وبحسب مجموعة الأزمات الدولية ، إن إيران تنظر إلى هذه الصواريخ الباليستية كرادع ضد إسرائيل ، وفي حالة الهجوم على إيران ، كوسيلة لضرب الأعداء على أراضيهم أو قواعدهم العسكرية في المنطقة، وفي حين تعرض إيران الصواريخ الباليستية كأسلحة دفاعية ، يعتبرها أعداؤها تهديدًا مهينًا.

 

دمج سياسة الصواريخ الباليستية مع سياسة الدفاع الأمامية

ويمكن ملاحظة إن إيران عملت علي دمج سياسة الصواريخ الباليستية مع سياسة الدفاع الأمامية ، مثل هجمات الصواريخ الباليستية الحوثية على السعودية رداً على حربها في اليمن وتسليح حزب الله بمجموعة من الصواريخ في لبنان. وتنفي إيران تزويد الحوثيين بالصواريخ الباليستية أو مكوناتها.

والوسيلة الثالثة للردع الإيراني هي التهديد بخنق الاقتصاد العالمي عن طريق إغلاق تدفق النفط في حالة الصراع، ويمر حوالي خمس النفط المتداول في العالم عبر مضيق هرمز بين الخليج الفارسي وخليج عمان.

وتتمثل الاستراتيجية الإيرانية في حجب القنابل عبر المناجم وتوظيف أساليب بحرية غير تقليدية  ضد السفن الحربية للعدو ، مثل احتشاد سفن حربية معادية بمركبات مائية صغيرة ومنخفضة التكلفة وقوارب سريعة مسلحة بصواريخ مضادة وطوربيدات.

قد تقوم إيران بتطوير سياسة مماثلة في اليمن ، بحساب أنه في حالة وجود صراع مع عدو إقليمي ، يمكن أن تقوم قوة القدس وشركاؤها من الحوثيين بإغلاق الشحنات في البحر الأحمر عبر مضيق باب المندب ، والذي يمكن من خلاله منع مرور 4٪ من النفط المتداول في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى