الشأن العربي

تونس تودّع السبسي في جنازة وطنية بحضور قادة دول عربية وأوروبية

تودّع تونس، السبت 27 يوليو  2019، رئيسها الباجي قائد السبسي، أول رئيس منتخب بشكل حر وديمقراطي في البلاد، في جنازة دولة يحضرها عدد من قادة العالم وسط إجراءات أمنية مشددة.

وانطلقت الجنازة من قصر قرطاج في الساعة الحادية عشرة صباحاً (10:00 بتوقيت جرينيتش) بحضور مسؤولين كبار من دول عديدة من ضمنهم الرئيس الجزائري عبدالقادر بن صالح، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بالإضافة إلى مسؤولين كبار من عدة دول عربية وأوروبية وإفريقية.

وشددت السلطات إجراءاتها الأمنية وأغلقت طرقاً كثيرة سيمر عبرها موكب جنازة الرئيس الراحل أو بالقرب منها، وانتشرت قوات الأمن في أغلب مناطق العاصمة وقرب مقبرة الجلاز حيث سيدفن السبسي. وينتظر أن يشارك أيضاً عدد كبير من التونسيين في الجنازة.

 

كان السبسي شخصية بارزة في تونس منذ الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي عام 2011 في انتفاضة أعقبتها انتفاضات في أرجاء الشرق الأوسط، بما في ذلك مصر وليبيا وسوريا.

وبعد توليه منصب رئيس الوزراء في عام 2011 انتُخب السبسي رئيساً بعد ثلاث سنوات، ليصبح أول رئيس للبلاد يتم اختياره عبر الاقتراع المباشر بعد انتفاضة الربيع العربي. وأسس حزب نداء تونس الذي يشارك في الحكومة الائتلافية.

وبعد بضع ساعات من وفاة السبسي، الخميس 25 يوليو 2019، أدى رئيس البرلمان محمد الناصر اليمين رئيساً مؤقتاً للبلاد في انتقال سلس للسلطة.

وبعد ذلك بقليل قالت الهيئة المستقلة للانتخابات إن انتخابات الرئاسة ستجري في 15 سبتمبر بعد أن كانت مقررة في 17 نوفمبر 2019. ومن المقرر إجراء انتخابات برلمانية في السادس من أكتوبر/تشرين الأول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى