الشأن الأجنبي

ثقة رئيس الصين بزعيمة هونج كونج “عالية” رغم المظاهرات

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن الرئيس الصيني شي جينبينغ أعرب عن “درجة عالية من الثقة” بزعيمة هونج كونج كاري لام التي تفتقر إلى الشعبية، وذلك بعد لقائهما على هامش معرض الصين الدولي للواردات في شنجهاي.
ويأتي هذا اللقاء بعد أيام من موافقة الحزب الشيوعي الصيني على تغيير الطريقة التي يتم فيها اختيار أو عزل أعلى مسؤول في هونج كونج.

ودعا الرئيس الصيني عقب الاجتماع مع لام إلى بذل “جهود فعالة” لتحسين حياة الناس في هونج كونج وإجراء حوار مع جميع قطاعات المجتمع، وفقا لوكالة شينخوا الرسمية للأنباء.

وقال الرئيس: “قادت لام منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة إلى أداء واجباتها بالكامل، وقامت بأقصى الجهود لتأمين استقرار الوضع وتحسين المناخ الاجتماعي، وقد بذلت في سبيل ذلك الكثير من العمل الشاق”، بحسب وكالة شينخوا.

وأضافت الوكالة أن الرئيس الصيني أعرب عن “درجة عالية من ثقة الحكومة المركزية بلام وتقدير الحكومة لعملها وعمل فريقها الخاص”، مشيرة إلى أن “إنهاء العنف والفوضى واستعادة النظام تبقى المهمات البالغة الأهمية لهونج كونج في الوقت الراهن”.

وشهدت هونج كونج احتجاجات ضخمة مؤيدة للديمقراطية هذا العام أساءت إلى سمعة هذا المركز المالي العالمي وساعدت في غرق اقتصاد المدينة في الركود.

وتدير الصين المدينة وفق نموذج “دولة واحدة، نظامان” الخاص والذي يتيح لهونغ كونغ هامش حريات لا تتوفر في سائر المناطق الصينية منذ تسلمها من البريطانيين عام 1997.

لكن الغضب الشعبي في المدينة آخذ في التصاعد منذ سنوات بسبب مخاوف من نية بكين الحد من هذه الحريات التي بدأت بالتآكل منذ تولي الرئيس جينبينغ السلطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى