الشأن العربي

حماس تطلق صواريخ وإسرائيل تقصف غزة رغم الحديث عن هدنة

أطلق مسلحون بقطاع غزة عشرات الصواريخ على إسرائيل ونفذ الجيش الإسرائيلي عشرات الضربات الجوية مع اشتداد المناوشات قرب الحدود أثناء الليل وحتى صباح الخميس.

ودوت صفارات الإنذار بشكل شبه متواصل في جنوب إسرائيل من غروب شمس يوم الأربعاء، لتحذر السكان للبقاء في الملاجئ مع إطلاق أكثر من 80 صاروخا في اتجاههم. وقصفت طائرات إسرائيلية 140 هدفا لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة، وفقا لوكالة “رويترز”.

جاء ذلك بعدما تحدث الجانبان عن تقدم في جهود للأمم المتحدة ومصر للتوصل إلى هدنة لإنهاء أعمال عنف مستمرة منذ شهور.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن عددا من سكان سديروت والبلدات الحدودية الأخرى أصيب في القصف الصاروخي.

وفي غزة، قال مسؤولون فلسطينيون إن عضوا في حماس قتل في الضربات الجوية الإسرائيلية وكذلك امرأة فلسطينية ورضيعها البالغ من العمر 18 شهرا. وأصيب أيضا ما لا يقل عن خمسة مدنيين.

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف في بيان أثناء الليل ”أشعر بقلق عميق إزاء التصعيد الأخير للعنف بين غزة وإسرائيل، لا سيما من خلال إطلاق الصواريخ المتعددة باتجاه التجمعات السكانية في جنوب إسرائيل“.

وأضاف أن الأمم المتحدة اشتركت مع مصر في ”جهد لم يسبق له مثيل“ لتجنب نشوب صراع خطير، لكنه حذر من أن ”الوضع يمكن أن يتدهور بسرعة بعواقب مدمرة على الجميع“.

وتسيطر حركة المقاومة الفلسطينية حماس على قطاع غزة منذ أكثر من عشرة أعوام، وقد خاضت الحركة ثلاثة حروب ضد إسرائيل خلال تلك الفترة آخرها في عام 2014.

ولا يحرص أي من حماس أو إسرائيل فيما يبدو على خوض صراع شامل آخر.

وألغى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو زيارة لكولومبيا هذا الأسبوع لحضور محادثات هدنة غزة ومن المقرر أن يجتمع مع مجلس الوزراء الأمني المصغر يوم الخميس لمناقشة المفاوضات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى