رياضة

خوفاً من كورونا.. اقتراح بمنع بصق اللاعبين أثناء المباريات ومُعاقبة المُخالفين

بات من المرجّح أن يصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” قراراً بمنع اللاعبين ممارسة عادة البصق داخل أرض الملعب أثناء المباريات، بعد استئناف المنافسات المتوقفة حالياً بسبب انتشار فيروس “كورونا المستجد”، وهي العادة التي لطالما طالب الكثير من المتابعين بوضع حد لها.

وقال ميشال دي هوغ رئيس اللجنة الطبية في الـ”فيفا”: “هذه ممارسة شائعة في كرة القدم وليست صحية للغاية. عندما تعود منافسات كرة القدم مجدداً، أعتقد أنه يجب تجنب هذا الأمر قدر الإمكان. يبقى معرفة ما إذا كان ذلك ممكناً”.

UK Sports News Bot@UKNewsBot1

SPITTING could be banned in football when sport returns in a bid to stop the spread of coronavirus – Daily Mail https://www.dailymail.co.uk/sport/football/article-8264115/SPITTING-banned-football-sport-returns-bid-stop-spread-coronavirus.html 

SPITTING could be banned in football when sport returns

Footballers could be on the receiving end of a booking from referees for spitting in games due to the potential spread of coronavirus from saliva, says FIFA’s Medical Committee Chairman.

dailymail.co.uk

وأضاف في تصريحات لصحيفة The Telegraphالبريطانية: “سيكون بإمكان الحكام إشهار البطاقة الصفراء في وجه أي لاعب يقوم بالبصق فوق أرضية الملعب، هذا أمر غير صحياً ويمكنه نشر الفيروس، وهو من بين الأسباب التي تجعلنا نتوخى الحذر الشديد قبل البدء مرة أخرى. لست متشائماً لكني مشكك الآن”.

ولم يصدر أي قرار رسمي من الاتحاد الدولي لكرة القدم بشأن ذلك، لكن تصريحات رئيس اللجنة الطبية، تمهد الطريق أمام صدور تعميم رسمي للحكام بمنع تلك العادة التي يمارسها معظم لاعبي كرة القدم.

اللعاب ينقل الفيروسات

ووفقاً لأبحاث الأطباء والعلماء، فإن اللعاب قد يبقى على أرض الملعب لعدة ساعات، وهو أمر خطير قد يساهم في انتشار فيروس “كورونا المستجد”.

وعن ذلك تنقل الصحيفة البريطانية عن الدكتور إيان بريرلي عالم “الفيروسات” بجامعة “كامبريدج” قوله”: “إذا كان الشخص مصاباً بفيروس كورونا المستجد، دون أي أعراض، فإن الفيروس يكون موجوداً في الحلق، ويمكن أن ينتشر بشكل كبير عن طريق البصق”.

وحذر بريرلي من عادات أخرى كانت شائعة خلال المباريات، مشدداً على ضرورة التوقف عنها، مثل طريقة الاحتفال بعد تسجيل الأهداف، والمصافحة قبل المباريات وتبادل القمصان بعد نهايتها.

الإنجليز متحمسون للعودة

وتدور الكثير من النقاشات حالياً بشأن إمكانية ومواعيد استئناف منافسات كرة القدم في أوروبا، وسط إصرار كبير على عودة الدوري الإنجليزي الممتاز تحديداً، لكن وفق شروط وضوابط صارمة.

ومنذ تعليق منافسات الدوري الإنجليزي في الثالث عشر من مارس/آذار الماضي، كان نادي أرسنال أول فريق يعود للتدريبات أمس الإثنين، تلاه فريق وست هام.

كما عاد نادي توتنهام أيضاً للتدريبات خلال الساعات الماضية، ومن المتوقع أن تقوم أندية أخرى بهذه الخطوة، في مؤشر واضح على قرب العودة لخوض المنافسات الكروية في الدوري الإنجليزي.

يشار إلى أن الدوري الإنجليزي توقف عند الأسبوع التاسع والعشرين، في الوقت الذي يتصدر فيه ليفربول المسابقة برصيد 82 نقطة، بفارق 25 نقطة كاملة عن ملاحقه المباشر وحامل اللقب مانشستر سيتي.

5 تبديلات

من ناحية أخرى، اقترح الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، السماح للفرق بإجراء خمسة تبديلات خلال المباراة، بدلاً من ثلاثة كما هو معتاد، بصفة مؤقتة، للمساهمة في تسريع وتيرة المنافسة في حال عودة الدوريات.

وقال “فيفا” إن الفكرة ستساعد في التعامل مع تكدس مباريات الدوري وسط محاولات إكمال الموسم خلال فترة زمنية قصيرة عقب التوقف بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد”.

beIN SPORTS

@beINSPORTS_EN

FIFA to introduce 5 substitution rule when competitions resume 🖐️ #Football #COVID19https://www.beinsports.com/en/football/news/coronavirus-fifa-proposes-permitting-five-s-1/1456743 

Coronavirus: FIFA proposes permitting five substitutions per match amid backlog

With players facing a demanding schedule to make up for lost time, FIFA plans to help ease the workload.

beinsports.com

وأضاف “فيفا” في بيان، أن المقترح يجب أن يحظى بموافقة مجلس الاتحاد الدولي وسيتم اتخاذ القرار النهائي بالتنسيق مع بقية منظمي المسابقات.

وقال: “كل فريق ستتاح له إمكانية استخدام خمسة تبديلات خلال المباراة مع احتمالية إضافة تبديل آخر إذا امتدت المباراة لوقت إضافي إن كانت الظروف تسمح بذلك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى