الشأن الأجنبي

داخل محاكم إثيوبيا .. من المتهم بالفساد؟

شهدت المحاكم الأثيوبية في الآونة الأخيرة العديد من محاكمات الفساد وتورط عدد كبير من المسؤولين السابقين في الجيش وفي شركة ميتالز الهندسية في عمليات الفساد، وفقا لصحيفة “أديس ستانرد” الإثيوبية.

قام قضاة   المحكمة العيا في ليديتا، المحكمة الجنائية العاشرة ، الذين يترأسون العديد من قضايا الفساد منذ أثارتها من أول ، بفحص سلسلة بيانات الادعاءات التي قدمها تحقيق الشرطة في الملف الذي شمل الرئيس التنفيذي السابق لشركة  “MeTEC “، واللواء كينيف دانيو إلى جانب أخوه إسياس دانيو ، الرئيس السابق للعمليات في شركة إيتيو تيليكوم الاحتكارية.

ويتهم اللواء كينيف دانيو باختلاس حوالي 322.6 مليون برا، وتفيد الشرطة بإن عمليات الاختلاس من مشروع محطات المحمول حيث منح العطاءات لتنفيذ المشروع لشركات دون تقديم عطاءات تنافسية.

وقدم المحققون 14 صفحة من الادعاءات الأولية للمحكمة مع 13 تهمة مختلفة ضد اللواء كينيفي، ومن بين الاتهامات عقد 30 صفقة دولية دون مناقصات تنافسية بين عامي 2010 و2018، ومن افراد تنظيم كينيفي العميد تينا كوروندي المتهم أيضاً بالفساد.

والاتهام الرئيسي الذي يواجهه كوروندي هو اتهام بالتىىمر لإجراء عمليات شراء دولية تبلغ قيمتها 37 مليار برا اي حوالي 2 مليار دولار أمريكي دون إجراءات شراء قانونية، وهو اتهام طال أيضاً الميجيب جيتاشو جبر سيلاسي الرئيس السابق لإزالة الغابات ومتابعة الأعمال.

 

واستعرضت الصحيفة العديد من أسماء المسؤولين وموظفي الدولة متهمين بالفساد واختلاس الأموال ومن بينهم العديد من الشركات من بينهم شركة “اي بي سي” ووكالة فيستوم وجميعهم يخضعون للمحاكمة بتهم الفساد في العديد من القطاعات في إثيوبيا في مجال الترفية وفي مجال السفن البحرية وفي مجال شركات المحمول وبرنامج إزالة الغابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى