الشأن العربي

دبلوماسي يكشف تأجيل القمة الخليجية – الأمريكية بعد انتهاء لقاء جمع أمير الكويت بترامب

كشف مصدر دبلوماسي رفيع، إن القمة الخليجية – الأمريكية أُجلت إلى ديسمبر 2018؛ وذلك بعد انتهاء لقاء جمع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وفقا لقناة “الجزيرة”.

وقال أمير الكويت إنه بحث مع ترامب الأزمة الخليجية وسُبل حلها. وكان أمير الكويت قاد جهود وساطة لحلّ خلاف نشب منذ عام عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية وحركة النقل مع قطر.

وكان ترامب مؤيد لموقف السعودية والإمارات في بداية الأزمة، لكنه بدأ بعد ذلك يحث على التوصل إلى حل لاستعادة الوحدة في الخليج والحفاظ على جبهة موحدة في مواجهة إيران.

 

View image on Twitter

ونشرت رويترز تقريراً في يوليو نقلاً عن مسؤولين أمريكيين وعرب قالوا إن إدارة تراب تمضي قدماً سراً في مساعٍ لتشكيل تحالف أمني وسياسي جديد مع الدول الخليجية الست ومصر والأردن؛ لأهداف من بينها التصدي للتوسع الإيراني في المنطقة.

وقالت مصادر إن إدارة ترامب تأمل بأن تتم مناقشة ذلك التحالف الذي أُطلق عليه مؤقتاً اسم «تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي» خلال قمة تقرر مبدئياً أن تعقد في واشنطن في 12 و13 أكتوبر، على الرغم من أنهم أشاروا إلى أن الأزمة مع قطر قد تشكل عقبة كبرى أمام الأمر.

 

View image on Twitter

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى