كتب ودراسات

دراسة: ملعقتان صغيرتان من المكسرات تحميك من الخرف وآثار تقدم العمر

تريد محاربة آثار التقدم في العمر والشيخوخة؟ من الممكن أنك فكرت بالفعل في اتباع نظام غذائي صحي أكثر من أجل جسمك، لكن هل فكرت في التغيير إلى نظام غذائي أفضل من أجل تحسين وظائف مخك؟

فوفقاً لموقع The Ladders الأمريكي، كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة أستراليا أن اتباع نظام غذائي غني بالمكسرات يمكن أن يؤدي إلى تحسين الأداء المعرفي لكبار السن.

تحتاج فقط إلى تناول ملعقتين صغيرتين من المكسرات يومياً. وينصح الباحثون بشكل خاص بتناول الفول السوداني؛ نظراً  إلى خصائصه المضادة للالتهاب والأكسدة التي تقلل تراجع الأداء المعرفي.

وقالت الطبيبة مينغ لي، قائدة فريق البحث، في بيان إنه من خلال تناول أكثر من عشرة غرامات (معلقتين صغيرتين) من المكسرات يومياً، يمكن أن يحسِّن كبار السن وظائفهم الإدراكية بنسبة تصل إلى 60% مقارنةً بهؤلاء الذين لا يتناولون المكسرات؛ مما يؤدي فعلياً إلى تجنب ما يتعرض له كبار السن عادةً من تراجع أداء المخ والذاكرة بمقدار عامين.

أُجريت الدراسة على 4822 شخصاً في سن الخامسة والخمسين فأكثر، ووجدت أن تناول معلقتين صغيرتين من المكسرات يومياً يرتبط بشكل إيجابي بتحسن الوظائف العقلية، بما في ذلك تحسن التفكير والمنطق والذاكرة.

ارتباط الغذاء بأداء المخ 

وقالت «لي» إن هذه هي أول دراسة تتوصل إلى رابط رئيسي بين نظام غذائي وتحسن الوظائف العقلية لدى كبار السن، وساهمت هذه النتائج في فهم جديد لمشكلات الصحة العقلية مثل الخرف، وهي مشكلة كبرى يواجهها كبار السن في جميع أنحاء العالم.

وأوضحت «لي» أنه لا يوجد علاج للتراجع المعرفي أو أمراض الجهاز العصبي المرتبطة بالتقدم في السن، لكن تغيير أنظمتنا الغذائية سيكون هو الحل المثالي في الفترة القادمة، وتابعت أن تحقّق التغييرات في ما يأكله الناس يحدث تحسينات هائلة في صحة كبار السن، لاسيما لو كان بإمكاننا إيجاد وسائل لمساعدة كبار السن في الحفاظ على صحتهم المعرفية، وعدم اعتمادهم على الآخرين لفترة أطول، حتى ولو بتعديل أنظمتهم الغذائية.

وإذا كنت لا تحب المكسرات حقاً، فهناك بدائل، إذ وجدت دراسة أُجريت في سنغافورة ونُشرت في وقت سابق من هذا العام أن تناول أنواع معينة من الفطر (المشروم) مرتين أسبوعياً يمكن أن يعزز وظائف المخ ويمنع التراجع المعرفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى