الشأن الأجنبي

روحاني: سنبدأ قريبا بتشغيل أجهزة طرد مركزي جديدة

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده ستواصل خفض التزاماتها في الاتفاق النووي ردا على عدم وفاء الدول الغربية بتعهداتها، مشيرا إلى أنه سيتم البدء قريبا بتشغيل اجهزة طرد مركزي من طراز “آي آر 9″ و”آي آر 7″.
واوضح روحاني في مؤتمر صحافي عصر اليوم الاثنين، ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية أقوى بكثير اليوم من الناحية السياسية والدولية بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية.
وفي معرض رده على سؤال حول نكث الدول الأوروبية الثلاث لتعهداتها في الاتفاق النووي وتبعيتها لأمريكا” أمريكا ارتكبت خطأً كبيرا بالانسحاب من الاتفاق النووي بسبب ضغوط المتطرفين الداخليين والكيان الصهيوني والسعودية، وفي المقابل قامت الجمهورية الإسلامية بعمل ذكي”.
وتابع روحاني قائلا: لقد توقعوا بأننا سننسحب من الاتفاق النووي، ليفرضوا حظرا دوليا على إيران، ووفقا لذلك لن تتحمل أمريكا مسؤولية نقضها للاتفاق، لكننا لم ندع أمريكا ان تفرض هذا العبء على إيران والآخرين، واليوم باستثناء ثلاث دول صغيرة توافق على عمل أمريكا، فان الجميع يدين قرارها بالانسحاب من الاتفاق النووي”.
وذكر: “لقد تقرر أن تقوم الدول المتبقية في الاتفاق النووي بالتعويض عن انسحاب أمريكا بطريقة ما، لدينا علاقات جيدة مع الصين وروسيا، لكن للأسف لم تف الدول الأوروبية الثلاث بالتزاماتها ولم يفعلوا ما يجب عليهم فعله ولم يفوا بوعودهم”.
واضاف روحاني: ” إجراءات الجمهورية الإسلامية مبنية على الاعتماد على الشعب، وكانت الخطوة التالية في مسار خفض الالتزامات، وفي هذا الصدد، بدأنا منذ مايو  الماضي في خفض الالتزامات: ففي المرحلة الأولى ، قلصنا الالتزامات بزيادة التخصيب، ونخطط أيضًا للمياه الثقيلة كما هو مخطط لها، بما أننا لم نتوصل إلى اتفاق مع أوروبا ، فقد بدأنا المرحلة الثانية، والآن يبلغ التخصيب نحو 5.4 %، وفي المرحلة الثالثة، أعلنا أننا لن نلتزم بالجدول الزمني للبحث والتطوير، وسيبدأ قريبا تشغيل اجهزة الطرد المركزي من طراز إي أر 9وإي أر 7″. ومضى قائلا: “إذا عاد الأوروبيون الى التزاماتهم، فسوف نلتزم أيضا بالتزاماتنا، وفي غير تلك الحالة سنواصل خفض التزاماتنا”.
يشار إلى أن إيران تتعرض لعقوبات قاسية من جانب الولايات المتحدة منذ انسحاب الأخيرة من الاتفاق النووي وترغب في الدخول في مفاوضات جديدة بشأن البرنامج النووي الإيراني. غير أن طهران ترفض الدخول في مفاوضات مع واشنطن إلا بعد رفع العقوبات الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى