الشأن العربي

روسيا تحاول التوسط للمصالحة الفلسطينية

تسعي روسيا للقيام بدور فعال في المصالحة الفلسطينية بين الفصائل الفلسطينية المتناحرة “حماس” و “فتح “، وفقاً لقناة “i24news.tv” الإسرائيلية.

وبحسب القناة، أن روسيا أبلغت جميع الأطراف المعنية ومن بينهم إسرائيل بمحاولة روسيا لإنهاء الخلاف الفلسطيني المستمر منذ عقد من الزمان، ودعت روسيا رئيس المكتب السياسي لحماس ، إسماعيل هنية ، إلي زيارة موسكو في نهاية الشهر.

وقدم سفير اسرائيل لدى روسيا الاربعاء احتجاجا على دعوة وزارة الخارجية الروسية لزيارة زعيم حماس ، ولكن روسيا رفضت معارضة السفير الإسرائيلي رفضاً قاطعاً، وقالت أن القدس تعقد أيضاً محادثات مع الجماعة الإسلامية حماس التي تتخذ من غزة مقر لها.
ومن المقرر ان يصل وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى الخميس الى موسكو لاجتماع متوقع مع نظيره الروسى سيرجى لافروف يوم الجمعة.

وأوضحت القناة أن اجتماع وزير الخارجية الفلسطيني تم ترتيبه قبل دعوة روسيا لهنية ، التي صدرت في نهاية نوفمبر ، وأكد مسؤول السلطة الفلسطينية الخميس أنه لم يلتق بزعيم حماس أثناء وجوده في موسكو.

وأضافت القناة أن حماس وفتح على خلاف منذ أكثر من عشر سنوات، عندما فازت حماس في الانتخابات البرلمانية عام 2006 ، ولكن حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس والكثير من المجتمع الدولي رفض قبول نتيجة الإنتخابات، وسيطرت حماس علي القطع بشكل كامل في عام 2007 ومنذ لك الحين وظهرت إدارتان منفصلتان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى