الشأن العربي

روسيا وإسرائيل يتوصلان لاتفاق مع الأسد بشأن الأراضي السورية

نشرت صحيفة “التليجراف” البريطانية مقال بعنوان “روسيا وإسرائيل يتوصلان لاتفاق مع الأسد بشأن الأراضي السورية”. وتقول الصحيفة إنه وردت تقارير عن أن روسيا وإسرائيل توصلتا لاتفاق يسمح للقوات الحكومية السورية بالسيطرة على المناطق المتبقية التابعة للمعارضة المسلحة جنوبي البلاد طالما لم تشارك القوات الإيرانية في العملية.

وتقول الصحيفة إنه يبدو أن روسيا نزلت على المطالب الإسرائيلية بألا تتقدم القوات الإيرانية أقرب من 15 ميلا من مرتفعات الجولان.

وفي مقابل ذلك، لن تقف إسرائيل في طريق أي هجوم للقوات الحكومية السورية على مدينة درعا والمناطق على طول الحدود الأردنية الاسرائيلية.

وقالت روسيا الاثنين إنه يجب ألا يوجد أي قوات على الجدود الجنوبية السورية إلا القوات الحكومية السورية، وهو ما يبدو موجها صوب طهران.

ويعتقد أنه تم التوصل إلى الاتفاق في اتصال هاتفي منذ عدة أيام بين وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان ونظيره الروسي سيرغي شويغو. ويحول الاتفاق دون حدوث مواجهات مباشرة بين إيران وإسرائيل في سوريا. كما أنه يكشف الخلاف المتزايد بين موسكو وطهران.

وتقول الصحيفة إنه وفقا لمصادر إسرائيلية، فإن روسيا تشعر بإحباط متزايد إزاء الوجود الإيراني في سوريا وتخشى أن يهدد النزاع بين إسرائيل وإيران المكاسب التي حققتها في سوريا.

ويقدر عدد القوات الإيرانية والمستشارين الإيرانيين في سوريا بالآلاف إضافة إلى عدد من القواعد التي أصبحت أهدافا متكررة للقوات الاسرائيلية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى