الشأن الأجنبي

سحر ماكرون ربما يؤثر علي ترامب بشأن سوريا والاتفاق النووي

نشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية وتحليل لأنجليك كريسافيس بعنوان “كاميرون يصل إلى واشنطن”. وتقول كريسافيس إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي يعتقد أن دبلوماسيته وقدرته على الإقناع وسحره الخاص قد يكون لهم تأثيرهم على نظيره الأمريكي دونالد ترامب، سيصل إلى واشنطن اليوم في أول زيارة له لواشنطن منذ توليه الرئاسة.

وتقول الصحيفة إن الآمال المعقودة على الزيارة كبيرة، حيث من المتوقع أن يناقش ماكرون مع ترامب الخطط المستقبلية بشأن مستقبل سوريا وعزم فرنسا الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني، الذي تعتزم الولايات المتحدة الانسحاب منه.

وتقول الصحيفة إن مساعي ماكرون للتأثير على ترامب مبنية على علاقة وطيدة بصورة تثير الدهشة بين رجلين يبدوان متعارضين تماما، فترامب كان قد أعرب عن تأييده لمارين لوبان، مشرحة أقصى اليمين الفرنسي ومنافسة ماكرون في انتخابات الرئاسة الفرنسية. وتضيف أنه بينما يعارض ترامب العولمة ويتبنى سياسية حمائية لبلاده، فإن ماكرون يؤيد العولمة المدنية ويناصر الاتحاد الأوروبي بشدة.

وتضيف الصحيفة إن ماكرون في نفس عمر دونالد جونيور، نجل ترامب الأكبر، ويؤمن أن رئيس الدولة يجب أن يقرأ الأدب أو الفلسفة يوميا حتى لا يفقد الصلة بالواقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى