مصر
أخر الأخبار

اثيوبيا تتراجع وتدعو مصر والسودان للمشاركة في تشغيل سد النهضة قبل ملء الخزان

اثيوبيا أعلنت استعدادها لاستئناف المفاوضات الأسبوع المقبل حل سد النهضة

في تراجع واضح عن موقفها المتعنت بشأن سد النهضة، دعت اثيوبيا مصر والسودان إلى اختيار وترشيح مهندسين متخصصين في تشغيل السدود من أجل تبادل البيانات والمشاركة في عمليات خاصة بسد النهضة قبل بدء الملء الثاني.

وقال وزير الري الإثيوبي سليشي بقلي، في بيان صدر عن وزارة الخارجية الإثيوبية اليوم السبت، إن اختيار البلدين لمشغلي السدود سيسرع من ترتيبات تبادل المعلومات وتدابير بناء الثقة بين الأطراف الثلاثة حتى الانتهاء من مباحثات سد النهضة.

ولم يصدر رد من مصر او السودان حتى الآن على دعوة اثيوبيا الجديدة للمشاركة في تشغيل سد النهضة قبل الملء الثاني.

استئناف مفاوضات سد النهضة

وأعلن بقلي استعداد اثيوبيا لاستئناف المفاوضات حول سد النهضة في كينشاسا نهاية الأسبوع المقبل.

واللافت في بيان اثيوبيا هو الإشارة إلى التقدم المحرز في بناء سد النهضة مع قرب موسم الأمطار في إثيوبيا، وأكد ضرورة العمل مع مصر والسودان على ترتيبات اتصال عملية وهامة.

وأكدت اثيوبيا سابقة عزمها المضي قدما في عملية الملء الثاني لسد النهضة في موسم الأمطار المقبل، أي في يوليو المقبل، وهو ما ترفضه كل من القاهرة والخرطوم.

ويعتبر السودان ومصر سد النهضة الذي يجري بناؤه على النيل الأزرق تهديدا لمواردهما المائية وقد حذرا مرارا إثيوبيا، التي يبدو أنها لا تعير اهتماما لتحذيراتهما.

ويشكل سد النهضة المبني بالقرب من الحدود مع السودان على النيل الأزرق، الذي يلتقي بالنيل الأبيض في الخرطوم، مصدر توتر بين الدول الثلاث منذ وضع حجر الأساس له في أبريل 2011.

وتريد مصر والسودان التوصل إلى اتفاق ثلاثي بشأن تشغيل سد النهضة قبل المرحلة الثانية من ملء الخزان، لكن إثيوبيا تقول إن هذه العملية جزء لا يتجزأ من بنائه ولا يمكن تأجيلها

admin2

موقع الديوان هو موقع إخباري تحليلي يهدف إلى تقديم الأخبار برؤية عصرية وأسلوب صحفي جذاب، هدفه الرئيسي البحث عن الحقيقية وتقديمها للجمهور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى