الشأن الأجنبي

ظريف يتهم مستشار الأمن القومي الأمريكي بالتآمر لشن حرب على إيران

اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، الثلاثاء، بالتآمر لشن حرب على إيران.

وكتب ظريف قائلا “هل تريدن معرفة لماذا يبدو الأشخاص الذين لهم سجل مثبت في احتقار الدبلوماسية مهتمين فجأة بالمحادثات؟ ما عليكم سوى أن تقرأوا وصفة جون بولتون لتدمير خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)”. وأرفق بالتغريدة رابطا لمقال من عام 2017 كتبه بولتون في إطار المراجعة الوطنية”.

وأضاف ظريف “إيران لم تغادر مائدة المفاوضات قط. فريق بولتون هو من سحب أمريكا بينما كان يتآمر لشن حرب”.

إلى ذلك، أعرب القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، الثلاثاء، عن أمله في “حشد دعم حلف “شمال الأطلسي” خلال الأسبوع الجاري لمساعي الولايات المتحدة لمنع نشوب صراع مع إيران وفتح
باب الدبلوماسية”.
جاء ذلك خلال رحلته إلى بروكسل في أول زيارة خارجية له منذ تولي منصبه.

ونقلت قناة “الحرة” الأمريكية عن إسبر قوله، إنه “يود أن يرى الأعضاء بحلف الأطلسي يعبرون عن قلقهم وغضبهم إزاء أنشطة إيران”.
وردا على سؤال عما يريد أن يراه من الحلفاء، قال وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة ” نأمل أن يعبروا معنا عن القلق والغضب من أنشطة إيران في المنطقة.. ستكون هذه خطوة أولى جيدة”.
وأضاف “ثم بعد ذلك، تقديم الدعم لمجموعة مختلفة من الأنشطة التي ربما نعتقد بأننا نحتاج للمساعدة فيها بهدف منع نشوب صراع، وأن نظهر أننا نتحرك عن قناعة، ما نحاول القيام به وما نريد القيام به هو إغلاق باب الصراع وفتح باب الدبلوماسية”.
وتشهد المنطقة توترا متصاعدا بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، منذ أن خفضت طهران بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي متعدد الأطراف، المبرم في 2015.
واتخذت إيران تلك الخطوة، مايو الماضي، مع مرور عام على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، وفرض عقوبات مشددة على طهران، لإجبارها على إعادة التفاوض بشأن برنامجها النووي، إضافة إلى برنامجها الصاروخي.
وتفاقم هذا التوتر عقب إسقاط إيران في 20 يونيو الجاري، طائرة أمريكية مسيرة، قالت إنها اخترقت الأجواء الإيرانية، فيما قال الجيش الأمريكي إنها كانت تحلق في المجال الجوي الدولي.

View image on TwitterView image on Twitter

Javad Zarif

@JZarif

Wanna know why those with proven record of detesting diplomacy are suddenly interested in talks?
Just read @AmbJohnBolton‘s 2017 recipe for destroying the #JCPOA: https://www.nationalreview.com/2017/08/iran-nuclear-deal-exit-strategy-john-bolton-memo-trump/ 

Iran never left the negotiation table. #B_Team dragged the U.S. out, while plotting for war.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى