منوعات

ظهور “الفأر الغزال” بعد اختفاء 25 سنة

قامت كاميرات المراقبة بالصدفة بالتقاط فيديو يظهر فيها” الفأر الغزال” لأول مرة، بعدما كان مختفياً عن الأنظار قرابة 25 عاماً.

حيث نشرت وكالة “فرانس برس” تقريراً، حول عثور العلماء بالصدفة على الحيوان المجتر الآسيوي الصغير “الفأر الغزال” متجولاً في أحد غابات فيتنام.

وأوضح التقرير أن العلماء لم يروا أي صور أو إشارات على وجود “الفأر الغزال” على قيد الحياة منذ نحو 25 عاماً، وظن العلماء أنه انقرض بصورة كاملة، نتيجة عمليات “الصيد الجائر”.

ويعد “فأر الغزال” أحد الثدييات التي تعيش فقط في فيتنام، ومعروف عنها الخجل والخوف من الاختلاط بالحيوانات الأخرى، لذلك كان يجد العلماء صعوبة في العثور عليها.

وبعد العثور عليها، قرر آن نجوين، من الهيئة العالمية للحفاظ على الحياة البرية، وفريقا بحثيا ضخما، إجراء بحث لتناول كيفية صمود هذه الحيوانات طوال تلك المدة، وقال نجوين، عالم الأحياء الفيتنامي: “لم يكن هناك كثير من المعلومات المتاحة لإرشادنا نحو الاتجاه الواجب اتباعه، ولم نكن نعرف ما الذي يجب علينا أن نتوقعه”.

وبناء على الدراسات السابقة، التي يعود تاريخها إلى أوائل القرن التاسع عشر، اختار العلماء 3 مقاطعات فيتنامية لاستحصال معلومات من السكان.

واستنادا إلى المعلومات التي زودوهم إياها، وضع العلماء نحو 30 كاميرا مجهزة بكاشف للحركة في الغابات المحيطة بالمقاطعات.

و كانت المفاجأة عندما التقطت الكاميرات 300 زيارة من حيوانات الفأر الغزال إلى قريتين، وقال نجوين: “اكتشاف أنه لا يزال موجودا هو الخطوة الأولى في تحديد الطريقة المثلى لحمايته”.

التقطت كاميرات مراقبة صورا لمجترّ آسيوي صغير في #فيتنام، وهو حيوان لم يره العلماء منذ أكثر من 25 عاما، وفق ما أفادت دراسة نشرت الاثنين في مجلة “نيتشر إيكولوجي أند إيفولوشن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى