منوعات

علماء الفلك اكتشفوا المجرات تدور كالساعة

اكتشف علماء الفلك ان جميع المجرات تدور مرة واحدة كل مليار سنة، بغض النظر عن حجمها، الأرض تدور حول محورها مرة واحدة في اليوم وحول الشمس مرة واحدة كل عام، وفقاً لمجلة الجمعية الفلكية الملكية البريطانية.

وقال البروفيسور جير هاردت ميور من المركز الدولي لبحوث الفلك “المجرات تدور كالساعة وكلنها ليست بدقة الساعة السويسرية، فهي تدور كالساعة بغض النظر ما إذا كانت كبيرة أو صغيرة جدا، ونري قرصها يدور نحو مليار سنة ويستمر الدوران طول الطريق”.

وأوضح البروفيسور ميورير أنه باستخدام الرياضيات البسيطة يمكن إظهار أن جميع المجرات من نفس الحجم لها نفس الكثافة الداخلية المتوسطة، وان هذه الاكتشافات تساعدنا لفهم أفضل لميكانيكية المجرة، ونعرف لماذ مجره كثيفة تدور بسرعة بينما أخري من نفس الحجم ولكن كثافة اقل تكون بطيئة.

وتابع ميورير أننا توقعنا العثور علي عدد ضئيل من النجوم عند حافة الأقراص لنماذج المجرات التي أجرينا عليها الدراسات، ولكن عثرنا علي أيضا علي نجوم قديمة بجانب النجوم الجديدة والغازات.

وأضاف ميورير أن هذه النتيجة مهمة لأننا نعرف بذلك أين تنتهي المجرة ويعني أننا نستطيع أن نحدد ملاحظتنا ولا نضيع الوقت والجهد وقدرة معالجة الكمبيوتر علي دراسة البيانات وراء هذه النقطة، لذلك نحن نعلم الأن ان المجرات تدور كرة كل مليار سنة مع حافة حادة بها خليط من الغاز بين النجوم، النجوم القديمة والجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى