الشأن الأجنبي

فريق كرة القدم الإسرائيلي يغيير أسمه “بيتار ترامب القدس” تكريماً للرئيس الأمريكي

أعلن فريق كرة القدم الإسرائيلي”بيتار القدس” تغيير اسمه تكريماً للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد قراره لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلي القدس، ليصبح اسم الفريق “بيتار ترامب القدس”، وفقاً لصحيفة “التليجراف” البريطانية.

ويعرف فريق “بيتار القدس” بانتمائه لليمين المتطرف، إذ أنه لم يوقع أي تعاقد مع لاعبين فلسطينيين، كما أن مشجعيه عادة ما يهتفون هتافات معادية للعرب والفلسطينيين، وهو ما يسبب المشاكل والعقوبات للنادي

وأشارت الصحيفة إلي شعور إسرائيل بالامتنان والشكر للرئيس الأمريكي، وهي اليوم يملئها الشعور بالكبرياء والحماس الوطني لافتتاح السفارة الأمريكية في القدس، وهو الأمر المثير للجدل في المدينة المحتلة، حيث استعد الفلسطينيون للاحتجاج بسبب نقل السفارة، وهناك حشد كبير من المحتجين الفلسطينيين عند الحدود بين غزة وإسرائيل احتجاجا علي فتح السفارة.

ولفتت الصحيفة إلي وصول ابنة دونالد ترامب، إيفانكا وزوجها مستشار البيت الأبيض جارد كوشنر، لحضور حفل افتتاح السفارة الذي يتزامن مع احتفال إسرائيل الذكري الـ70 لتأسيسها، ولكن بالنسبة للفلسطينيين فهو ذكري للنكبة واحتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية.

وأضافت الصحيفة ان فريق “بيتار القدس” الذي فاز 6 مرات بلقب الدوري الممتاز أعلن أن سيغير اسمه تكريماً لقرار ترامب التاريخي، وقال علي صفحته علي الفيسبوك “علي مدي 70 عاما كانت القدس بانتظار الاعتراف الدولي بها، حتى جاء الرئيس ترامب وقام بذلك، وهو ما يعد شجاعة منه، الرئيس ترامب أظهر شجاعة لا مثيل لها وحبا للشعب الإسرائيلي ولدولته”.

والجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما يحظي بشعبية كبيرة حاليا في إسرائيل، وتم تغيير أسماء العديد من المرافق لتحمل اسمه، ومنها حدائق، وشوارع ومحطات قطار قرب الحائط الغربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى