الشأن الأجنبي

فورين بوليسى: العقوبات على إيران تهدد بتحويل كورونا فيها إلى كارثة

حذرت مجلة “فورين بوليسى” الأمريكية من أن العقوبات المفروضة على إيران تهدد بتحويل انتشار فيروس كورونا فى البلاد إلى كارثة.

وقالت المجلة فى تقرير على موقعها الإلكترونى إن إيران غالبا ما توصف بأنها دولة معزولة، إلا أن انتشار فيروس كورونا أوضح أنها أقل عزلة عما كان يفترض من قبل. فعلاقات إيران التجارية مع الصين، التى انتشر منها الفيروس، قد ترك البلاد معرضة لكورونا.

ولفتت المجلة إلى أن انتشار كورونا فى إيران من بين الأكبر فى العالم. فالعديد من الحالات التى تم تسجيلها فى مناطق أخرى منها العراق ولبنان وجورجيا وقطر ونيوزيلندا وحتى نيويورك تم إرجاعها لأفراد سافروا من إيران. ورغم محاولات إدارة الرئيس دونالد ترامب لعزل إيران سياسيا واقتصاديا إلى أنها ظلت متصلة بالعالم. وسيكون لنجاح إيران أو فشلها فى التعامل مع انتشار كورونا فيها تأثير مباشر على التهديد بتحوله إلى وباء.

وتذهب المجلة إلى القول بأن مزيد من الترابط المادى لإيران وعزلتها السياسية والاقتصادية النسبية تمثل تحديات غير مسبوقة للصحة العامة الدولية. وأشارت إلى أن شدة الأزمة فى إيران أصبحت أكثر وضوحا، وزاد قلق الرأى العام مما زاد من الضغوط على نظام الرعاية الصحية فى إيران. وسارع الأفراد إلى الصيدليات والمتاجر لتخزين الإمدادات، وسارعوا إلى غرف الطوارئ بالمستشفيات الذين يشعرون بالقلق من أن السعال المستمر يمكن أن يكون كورونا. ومع قيام الشركات الإيرانية بتصنيع الأدوية والأدوات الطبية، فإن نفاذ المواد الخام منها سيجعل من الصعب للغاية، إن لم يكن مستحيلا، احتواء الفيروس فى إيران. فالعقوبات الأمريكية تقيد إمداد المواد الخام والسلع المستوردة فى اتجاهين. الأول يتعلق بالنقل، والثانى يتمثل فى تخويف أغلب البنوك من تسهيل التعامل مع إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى