الشأن العربي

قطر سعت لتغيير السياسة الأمريكية لصالحها باستهداف 250 شخصية وانفاق 16.3 مليون دولار

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية تحركات قطر المشبوهة داخل الولايات المتحدة، مشيرة إلي تضاعف حجم الإنفاق القطري فى الولايات المتحدة 4 أضعاف خلال العام الماضى، فى محاولة منها للتأثير على الرئيس دونالد ترامب وإدارته.

وقالت الصحيفة أن النظام القطرى أنفق 16.3 مليون دولار فى عام 2017 من أجل التأثير على السياسة الأمريكية، أى ما يقارب 4 أضعاف إنفاقه عام 2016، الذى لم يتجاوز 4.2 مليون دولار.

وأشارت الصحيفة إلي استخدام قطر 23 شركة ضغط، مقارنة مع 7 شركات فى عام 2016.، بهدف التأثير على السياسة الأمريكية بالاعتماد على أصحاب النفوذ مثل الإعلاميين والأكاديميين المقربين من الرئيس.

وأضافت الصحيفة ان النظام القطرى الذى يواجه مقاطعة من قبل السعودية والإمارات ومصر والبحرين، استهدف قائمة تضم 250 شخصية نافذة فى الولايات المتحدة فى محاولة منه لتغيير السياسة الأمريكية لصالحه.

ولفتت الصحيفة إلي إنه تم إعداد القائمة من قبل رجل الأعمال جوى ألهام، وشريكه نيك موزين، المساعد السابق للسيناتور الأمريكى تيد كروز، حيث حصلا على أكثر من 3 ملايين دولار مقابل خدماتهما، روشملت قائمة تلك الشخصيات كلاً من المحامى المؤيد لإسرائيل آلان ديرشويتز، والحاكم السابق لولاية أركنساس مايك هوكابى، والد المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى