الشأن الأجنبي

كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي: بريطانيا تسير إلى خروج “فوضوى” من الاتحاد الأوربى

حذر كبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه، من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون صفقة والأمر يزداد يوما بعد يوم، وفقاً لشبكة “أيه بي سي نيوز” الأمريكية.

ويقول بارنييه “أن خروج بريطانيا الفوضوي من الاتحاد الأوروبي دون صفقة يزداد احتماله يوما بعد يوم بعد رفض البرلمان البريطاني مرة أخرى لبدائل صفقة البريكست التي لا تحظى بشعبية لدى الحكومة”

ويبدو أن بارنييه مازال لديه قدر من التفائل عندما قال: ” مازال بإمكاننا أن نأمل تجنب خروج بريطانيا دون اتفاق من خلال العمل المكثف في لندن قبل قمة الاتحاد الأوروبي في 10 أبريل”، محذرا انه يمكن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة بعد يومين من قمة الاتحاد الأوروبي..

وقال بارنييه “على الرغم من صعوبات الخروج الفوضوي، سيكون الاتحاد الأوروبي قادراً على إدارة هذه الفوضي”، و حذر من أنه لن يكون أمراَ سهلاً.

وأوضحت الشبكة أن الخروج بدون صفقة سيؤثر على التجارة والسفر بين عشية وضحاها، وستضع ضوابط جديدة على الحدود ولوائح جديدة بشأن التعاملات بين بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين المتبقية.

كان الاتحاد الأوروبي قد تفاوض لفترة طويلة مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ، ولكن كان مرتبطًا بالاتفاقية الشاملة التي رفضها البرلمان البريطاني حتى الآن.

وحذر بارنييه من أنه لا يوجد انتقال إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، وسيتسبب الخروج المفاجئ في حالة من الغضب، وأصر بارنييه على أن الاتحاد الأوروبي لن يعيد التفاوض بشأن اتفاقية الانسحاب المكونة من 585 صفحة ، ولكنه أبدي استعداد الاتحاد الأوروبي لصياغة الإعلان السياسي مع النص القانوني.

وقال “إذا رغبت المملكة المتحدة في ذلك، فنحن مستعدون لإعادة صياغة النص السياسي طالما تم احترام المبادئ الأساسية للاتحاد الأوروبي”.

وأضافت الشبكة أنه يجب علي المملكة المتحدة وضع خطة جديدة أو الخروج من الكتلة في حالة من الفوضى ، استبعد مجلس العموم أربعة خيارات تهدف إلى استبدال صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي برفض ثلاث مرات، ما جعل حكومة المحافظين لتيريزا ماي تواجه خيارات صعبة محفوفة بالمخاطر، ويمكن المحاولة لمرة رابعة للتصويت للموافقة البرلمان علي الصفقة أو السعي لإجراء انتخابات مبكرة بالبرلمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى