الشأن الأجنبي

لقاء بين ماتيس وبولتون في البنتاجون

التقى وزير الدفاع الامريكي جيم ماتيس الأربعاء في البنتاجون مع جون بولتون مستشار الأمن القومي الجديد للرئيس دونالد ترامب، وفق ما أعلنته متحدثة باسم وزارة الدفاع.

وجاء هذا اللقاء الصباحي بين الرجلين الذي تخلله تناول الافطار وسط تقارير اعلامية أميركية بأن ماتيس يخاطر بتعريض نفسه للعزل من قبل مجموعة من مستشاري ترامب الذي يميلون لخوض الحروب، ومن بينهم بولتون احد صقور حقبة الحرب العراقية والذي روج مؤخرا لعمل عسكري ضد ايران وكوريا الشمالية.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون دانا وايت ان بولتون “كان هنا هذا الصباح”.

واضافت ان الرجلين قررا ان يلتقيا بشكل “دوري”، مشيرة الى ان مدير وكالة الاستخبارات المركزية مايك بومبيو مرشح الرئيس لتولي وزارة الخارجية قد يشارك لاحقا في هذه الاجتماعات.

وعندما التقى ماتيس للمرة الاولى مع بولتون الشهر الماضي قال له وزير الدفاع ممازحا “لقد سمعت ان الشيطان يتجسد بك بالمطلق وأردت ان التقيك”.

وماتيس هو جنرال متقاعد يعد من قلة من المسؤولين الذين اختارهم ترامب في بداية عهده ليكونوا في ادارته دون ان يتلقى انتقادات سلبية من الرئيس المتقلب.

ووفق ما ذكرته عدة تقارير فان ماتيس تمكن بعد هجوم مفترض بالأسلحة الكيميائية في سوريا هذا الشهر من دفع ترامب للقيام برد محدود فيما أراد بولتون عملية اوسع.

واعتاد ماتيس ان يلتقي بشكل دوري مع وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون الذي طرده ترامب الشهر الماضي من منصبه.

وينظر الى بومبيو على انه ايضا من الصقور أكثر من ماتيس، ما يرفع من احتمال تراجع تأثير سيد البنتاجون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى