الشأن العربي

لليوم الثالث.. أسرى فلسطينيون يواصلون إضرابهم عن الطعام

يواصل عشرات الأسرى الفلسطينيين إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم الثالث على التوالي، مطالبين إدارة السجون الإسرائيلية بتحقيق عدد من المطالب لتحسين ظروفهم الحياتية.

وقال قدورة فارس، رئيس “نادي الأسير” (غير حكومي)، إن المعلومات الأولية تشير إلى مشاركة نحو 400 أسير في الإضراب.

وأضاف: “في كل يوم سيدخل أعداد جديدة للإضراب، ويوم 17 أبريل (نيسان) الجاري سيدخل إليه نحو 2000 أسير من مختلف الفصائل الفلسطينية”.

وأشار إلى أن المفاوضات بين قيادة الأسرى الفلسطينيين ومصلحة السجون الإسرائيلية، متواصلة بغية التوصل إلى اتفاق لإنهاء الإضراب.

وبيّن أن الجانب المصري، يجري اتصالات مع نظيره الإسرائيلي، بهدف التوصل إلى اتفاق.

وأوضح أنه “في الأصل كان هناك وساطة مصرية بين إسرائيل وحركة حماس للتوصل لاتفاق بشأن التهدئة في قطاع غزة، ومع دخول الأسرى الإضراب باتت قضيتهم جزءا من الجهود المصرية”.

وأفادت مصادر داخل السجون الإسرائيلية، أن مصلحة السجون شرعت بعزل المضربين عن الطعام في زنازين انفرادية، في محاولة منها لكسر الإضراب.

ويطالب المضربون حسب بيان سابق لـ”نادي الأسير”، بإزالة أجهزة التشويش على الهواتف المحمولة (المُهربة)، وتركيب هواتف عمومية في السجون، وإلغاء منع الزيارة المفروض على مئات الأسرى.

كما يطالب الأسرى برفع عقوبات جماعية، فرضتها إدارة المعتقلات منذ عام 2014، وتوفير الشروط الإنسانية للأسرى خلال تنقلاتهم بين السجون.

ويطالب المضربون بنقل الأسيرات لقسم آخر، وتحسين ظروف احتجاز الأسرى الأطفال، ووقف سياسة الإهمال الطبي وتقديم العلاج اللازم للمرضى، وإنهاء سياسة العزل.

وبدأ أسرى فلسطينيون في السجون الإسرائيلية، الإثنين، إضرابًا مفتوحاً عن الطعام، بعد فشل الحوار مع إدارة السجون “بشأن وقف الانتهاكات بحقهم”.

وكان الأسرى قد هددوا بتنفيذ سلسلة من الاحتجاجات، بينها الإضراب المفتوح عن الطعام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى