الشأن الأجنبي

لورديان: لا يزال يتعين عمل الكثير مع إيران بشأن دورها في الصراعات الإقليمية

 

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان اليوم الاثنين “إنه لا يزال هناك عمل كثير يتعين القيام به مع إيران بخصوص برنامجها للصواريخ الباليستية ودورها في الصراعات الإقليمية”.

وأكد لودريان أن بلاده ستواصل التزامها بالاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا والولايات المتحدة.

ودعا الجانب الإيراني إلى “الاستمرار في أداء المسؤوليات الملقاة على عاتقه، بموجب الاتفاق النووي الذي تم التوقيع عليه يوليو 2015، وأوضح لودريان أن برنامج إيران الصاروخي يخالف قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231، ويزعزع الاستقرار في المنطقة.

وأشارإلى أن “بلاده تنتظر من إيران احترام سيادة الدول، وتقديم مساهمات إيجابية من أجل حل الأزمات التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط.

وقال لو دريان بعد يوم من محادثات صعبة أجراها في طهران إن فرنسا ستواصل المباحثات مع إيران، مضيفا أن من الضروري إيجاد سبيل لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وزار لو دريان طهران في مهمة دقيقة لإعادة التأكيد على دعم أوروبا للاتفاق النووي الذي فتح اقتصاد إيران وناقش في الوقت نفسه المخاوف الأمريكية بشأن برنامج طهران الصاروخي ودورها في الصراعات بالمنطقة.

ومن المنتظر أن يتناول لودريان خلال زيارته إلى طهران، قضايا إقليمية، في مقدمتها الوضع الإنساني في سوريا، ولبنان والعراق وإيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى