مؤسسة الديوان

مؤتمر بإسطنبول يناقش الترتيبات الأمنية الجديدة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

ينظم منتدى الشرق، بالاشتراك مع مركز إفرو- ميدل إيست، الأحد 6 مايو 2018، مؤتمراً لمناقشة الأمن الإقليمي، والتحديات التي تواجهها المنطقة، بمشاركة العشرات من الباحثين العرب والدوليين.

ويناقش المؤتمر السنوي، الذي يُعقد هذا العام تحت عنوان: “نحو ترتيبات أمنية جديدة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، طبيعةَ النزاعات والتهديدات التي تواجه المنطقة، ويسعى المجتمعون في إسطنبول إلى الوصول لتصور عن بناء أمني جديد، يبحث عن الاستقرار في المنطقة، التي تعد أحد أكثر أقاليم العالم توتراً.

وسيناقش المؤتمر الأدوار التي تلعبها القوى العالمية في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا صراعاتٍ، زادت حدَّتها مع انتكاسات الربيع العربي في سوريا واليمن ومصر وليبيا، وانكعست بطبيعة الحال على مجمل المنطقة، إذ شهدت صعوداً قوياً ثم انحساراً إلى حدٍّ كبير لتنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش)، واندلعت ثورات مضادة في عدة دول، تسبَّبت بخلق حالة من الصراع والاقتتال الأهلي.

لذا سيناقش المؤتمرون دورَ الأطراف الفاعلة في الصراع الدائر في المنطقة، بما فيها الحكومات والحركات والجماعات السياسية منها والمسلحة، ودور الموارد الإقليمية والطبيعية في هذا الصراع.

كما سيتطرّق الباحثون  بشيء من التفصيل إلى الأزمة اليمنية، وتبعات الحرب الدائرة هناك منذ سنوات، والصراعات الإقليمية التي نتجت عن هذه الأزمة وسيناريوهات الحل.

يشارك في المؤتمر باحثون وسياسيون وإعلاميون من السعودية وإيران والعراق وليبيا وتركيا وتونس ولبنان وبريطانيا وروسيا وسوريا وجنوب إفريقيا والولايات المتحدة الأميركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى