الشأن الأجنبي

ماذا قال «أنطونيو جوتيريش» في اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية؟

أطلق أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، رسالة في اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية والذي يحل اليوم 29 أغسطس، مؤكدًا على دور معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

وقال جوتيريش في رسالته بمناسبة اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية: “إن تاريخ التجارب النووية هو تاريخ ملؤه المعاناة، حيث خلّفت أكثر من 000 2 تجربة نووية ضحايا ينتمون في كثير من الأحيان إلى أضعف المجتمعات في مختلف أنحاء العالم. ومن العواقب المدمرة – التي لم تتوقف عند الحدود الدولية – الآثار على البيئة والصحة والأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية.”

وأضاف في اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية “ومنذ نهاية الحرب الباردة، تم استحداث معيار قوي لمناهضة التجارب النووية، انتهكته دولة واحدة فقط في هذا القرن. والدليل على قوة هذا المعيار هو إدانة المجتمع الدولي الساحقة لكل انتهاك”.

وأوضح في اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية: “ومع ذلك، فإن الامتناع عن القيام بهذه التجارب الذي يتجلى من خلال الوقف الاختياري لا يمكن أن يحل محل حظرها حظرا شاملا وملزما قانونا. ومعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لها دور أساسي في إطار نظام نزع السلاح وعدم الانتشار النوويين. فهي تعزز السلام والأمن الدوليين من خلال تقييد تطوير الأسلحة النووية”.

وشدد جوتيريش على أن أمننا الجماعي يقتضي بذل قصارى الجهد لإنفاذ هذه المعاهدة الأساسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى