الشأن الأجنبي

ماكرون يعلن عودة المدارس فى فرنسا 11 مايو تدريجيا وبفصول أصغر من المعتاد

أعلن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، أن رفع إجراءات العزل العام المنتظر تطبيقه يوم 11 مايو الجارى، ستتضمن عودة المدارس مرة أخرى، حيث قال فى تغريده عبر حسابه الرسمى على موقع “تويتر”، “ستكون العودة إلى المدرسة فى 11 مايو تدريجية ومتضافرة وفى فصول أصغر من المعتاد.. هدفى أن يجد جميع الأطفال الذين يحتاجون إلى العودة للمدرسة، مدرسة مفتوحة فى الوقت المناسب”.

وجاء هذا بعدما أشار ماكرون، الجمعة، إلى أن رفع إجراءات العزل العام فى 11 مايو ما هو إلا خطوة أولى، وذلك فى وقت تتطلع فيه فرنسا للخروج من الأزمة التى نجمت عن تفشى فيروس كورونا، وقال ماكرون خلال خطاب بمناسبة عيد العمال “لن يكون 11 مايو هو الممر إلى الحياة الطبيعية… هناك عدة مراحل، و11 مايو واحد منها”.

1

وخلال كلمته، قال ماكرون، إن “هذا التاريخ 1 مايو اليوم لا مثيل له من قبل، وبفضل العمل والعمال الذين نحتفل بهم فى مثل هذا اليوم من كل عام، يجب ان نحافظ على هذا اليوم، لافتا إلى انه هذه المرة يختلف كثيرا حيث لا يحتفل به أحد على الطرق المعتادة بسبب الأزمة العالمية كورونا”، وطالب ماكرون النقابات العمالية بتقديم المزيد من الأفكار لصالح العمال، وكرر ان روح الأول من مايو هى روح تضامن قوية بين العمال، وبفضل العمال من كافة المجالات نحن نحيا فى بلادنا.

يذكر أن الجمعة، احتفل سكان العالم المعزولون بعيد العمال من دون أى تظاهرات ولا تجمعات منتظرة، على الرغم من تدابير رفع العزل الأولى فى أوروبا حيث تسبب فيروس كورونا المستجدّ بكارثة اقتصادية غير مسبوقة وكذلك فى الولايات المتحدة.

ويشار إلى أن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، كان قد قال، الاثنين، إن بلاده ستساهم بـ500 مليون يورو من أجل التوصل للقاح ضد فيروس كورونا، وذلك خلال مشاركته فى مؤتمر للمانحين للتصدى لفيروس كورونا، مضيفا أنه على العالم العمل لإنقاذ الأرواح والمشاركة فى المعركة ضد فيروس كورونا، وشدد ماكرون على أنه بمجرد التوصل للقاح لابد من إنتاجه بشكل كبير وتوزيعه على الجميع.

من جانبها، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن برلين ستساهم بـ525 مليون يورو لمواجهة فيروس كورونا، فيما يعتزم الاتحاد الأوروبى تخصيص مليار يورو لمواجهة فيروس كورونا على الصعيد العالمى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى