الشأن الأجنبي

مايك بومبيو يطالب الدول العربية بالتخلي عن مقاطعة إسرائيل

دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الدول العربية، الإثنين، إلى إنهاء مقاطعتها لإسرائيل، والتعامل معها بدلاً من ذلك.

وقال بومبيو في تغريدة نشرها على تويتر: “لقد حان الوقت للدول العربية للتخلي عن المقاطعة وإشراك إسرائيل”، وزعم في التعليق أن الانقسام في الشرق الأوسط يعني عدم الاستقرار.
وتضمنت تغريدة بومبيو رابطاً لمقال نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” حول اجتماع الأسبوع الماضي في لندن لممثلي المجتمع المدني العربي من 15 دولة، طالبوا بإنهاء عزلة الكيان المحتل في المنطقة.

وكتب بومبيو: ” لا ينبغي أن يواجه اصحاب الفكر العرب الذين يخاطرون بحياتهم للدعوة بشجاعة لرؤية إقليمية للسلام والتعايش خطر الانتقام”، وأضاف: “نحن بحاجة إلى حوار”.

وجاءت دعوة بومبيو للتطبيع بعد أسبوع من إعلانه أن الولايات المتحدة خلصت إلى أن إقامة المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية لا تتعارض بحد ذاتها مع القانون الدولي.

وكان الرئيس التونسي المنتخب حديثاً قيس سعيد قد وصف التحركات نحو العلاقات مع الكيان الإسرائيلي المحتل بأنها خيانة عظمى، وأشار العديد من المحللين إلى أن علاقات إسرائيل مع الاردن أصبحت متوترة في السنوات الأخيرة على الرغم من توقيع اتفاق سلام منذ عام 1994.

إلى ذلك، سخر الكاتب جيمس نورث من مزاعم تقرير” نيويورك تايمز” حول وجود موجة جديدة من المفكرين العرب يريدون التخلي عن مقاطعة إسرائيل، وقال إن مراسل الصحيفة في القدس المحتلة ديفيد هالبفينجر، وصل إلى مستوى منخفض للغاية عند كتابته لهذا التقرير؛ لأنه قام بتحريف الأخبار لمصلحة إسرائيل بشكل كبير.

وأشار نورث إلى أنه لا يوجد في الواقع أي موجة بهذا الاتجاه، حيث لا يمكن التعرف على أي من الاسماء المشاركة، كما أن التجمع المزعوم لا يضم في الواقع سوى حفنة صغيرة من الشخصيات غير المعروفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى