الشأن الأجنبيعالمنا الآن

مثل كيم كارداشيان.. بوتين يتحول إلى نجم تليفزيون الواقع في روسيا

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمكنه الآن إضافة مهارة جديدة لسيرته الذاتية وهى: نجم تليفزيون الواقع.

وأبرزت الصحيفة بدء برنامج جديد يحمل اسم “موسكو. كرملين. بوتين” على التليفزيون الرسمي في روسيا يركز على نشاطات الرئيس الأسبوعية، موضحةً أنه يعرض لمدة ساعة يوم الأحد.

ووفقًا للصحيفة، فإن هذا البرنامج جاء لتراجع شعبية بوتين بشكل كبير لأول مرة منذ سنوات.

وعلى الرغم من ظهور بوتين بشكل يومي تقريبًا في تليفزيون الدولة، إلا أن هذا النوع من البرامج بمثابة منطقة مجهولة للرئيس.

ويظهر الرئيس الروسي في البرنامج وهو يتحدث مع مراهقين نبغاء عن العمل الداخلي للدبلوماسية، بالإضافة إلى حضوره جنازة الفنان الروسي الشهير Iosif Kobzon.

وعرض البرنامج لأول مرة رحلة لعطلة بوتين الشهر الماضي في سيبيريا، حيث صعد الرئيس البالغ من العمر 65 عامًا جبلا مع مرافقيه، فضلا عن جمع التوت البري ومشاهدة الحياة البرية.

وعرض البرنامج قبل أيام من دعوة لمظاهرات شارك فيها آلاف الروس في مختلف أنحاء البلاد احتجاجا على خطط الحكومة لرفع سن الإحالة إلى التقاعد وذلك رغم وعود قطعها الرئيس فلاديمير بوتن في الآونة الأخيرة بتخفيف الإجراء المرفوض شعبيا.

وتوضح المظاهرات التي نظمت الأحد أن السياسة المقترحة ما زالت موضوعا حساسا من الناحية السياسية للحكومة على الرغم من تنازلات قدمها بوتن في خطاب ألقاه عبر التلفزيون يوم الأربعاء (29 أغسطس).

 

وفي خطابه أعلن بوتن للمرة الأولى أنه مسؤول شخصيا عن هذا الإجراء ووصفه بأنه ضرورة مالية منهيا خطابه بدعوة الشعب الروسي إلى تفهم اقتراحه.

 

وتظهر استطلاعات رأي أجراها مركز ليفادا انخفاض شعبية بوتين بنسبة عشرة في المئة منذ إعلان اقتراح رفع سن الإحالة للتقاعد لكن نسبة شعبيته ما زالت 70 في المئة.

 

وبحسب منظمة غير حكومية شارك في مظاهرة قرب الكرملين اليوم الأحد 9000 شخص لكن الشرطة قالت إن عددهم 6000 فقط.

 

وتظهر استطلاعات رأي رفض 90 في المئة من الروس لرفع سن الإحالة إلى التقاعد الذي أعلنته الحكومة في يونيو حزيران والذي تسبب في تنظيم سلسلة احتجاجات.

 

وفي خطابه يوم الأربعاء قال بوتن إنه سيخفض سن الإحالة للتقاعد المقترح للنساء إلى 60 عاما من 63 عاما وأبقى على سن الإحالة للتقاعد المقترح للرجال وهو 65 عاما. وتتقاعد النساء في روسيا حاليا في سن الخمسين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى