الشأن العربي

مجلس الأمن يناقش فض اعتصام السودان ودعوات لتحقيق دولي

عقِد مجلس الأمن الدولي،اليوم الثلاثاء ، جلسة طارئة بخصوص الوضع في السودان، وذلك بناء على طلب من ألمانيا وبريطانيا.

وكان متحدث أُممي، تابع للأمم المتحدة، قال إنهم بصدد تقديم إحاطة لمجلس الأمن  حول الأوضاع في الخرطوم.

وأشار إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة يريد من مجلس الأمن موقفاً موحداً إزاء الوضع في السودان، ولا بد من محاسبة قوات الأمن على إزهاق أرواح المدنيين.

دعوات لتحقيق دولي في فض الاعتصام السوداني

حيث دعا تجمع المهنيين السودانيين، جماعة المعارضة الرئيسية في البلاد، إلى إجراء تحقيق دولي في قتل محتجين، عندما فضَّت قوات الأمن اعتصاماً الإثنين 3 يونيو.

حيث قال أمجد فريد، المتحدث باسم التجمع، إنه يرفض خطة لتشكيل لجنة تحقيق حكومية، مثلما أعلن رئيس المجلس العسكري الانتقالي.

وقُتل 35 شخصاً على الأقل، عندما اقتحمت قوات الأمن مخيم احتجاج أمام وزارة الدفاع، في وسط الخرطوم، وفق ما ذكره أطباء على صلة بالمعارضة.

يأتي ذلك في ظلِّ رفض المعارضة السودانية خطة الحكام العسكريين لإجراء انتخابات خلال تسعة أشهر، وذلك في اليوم التالي لأسوأ أعمال عنف منذ الإطاحة بحكم الرئيس عمر البشير، في أبريل 2019.

خاصة بعد مقتل 35 شخصاً في فض الاعتصام

حيث قال أطباء على صلة بالمعارضة إن 35 شخصاً على الأقل قُتلوا، الإثنين، عندما اقتحمت قوات الأمن موقع اعتصام المحتجين خارج مبنى وزارة الدفاع بوسط الخرطوم.

وبعد ذلك ألغى المجلس العسكري، الذي يحكم البلاد منذ الإطاحة بالبشير، كلَّ الاتفاقات السابقة مع تحالف المعارضة الرئيسي.

لكن مدني عباس مدني، العضو بتحالف المعارضة (إعلان قوى الحرية والتغيير)، قال إن حملة العصيان المدني ستستمر للإطاحة بالمجلس العسكري.

وأضاف: «ما حدث من قتل للمتظاهرين وجرح وإهانة (الإثنين) كان مسألة ممنهجة ومخطَّطة، لفرض القمع على الشعب السوداني».

ودعا تجمع المهنيين السودانيين -جماعة المعارضة الرئيسية في البلاد- إلى إجراء تحقيق دولي في قتل المحتجين، واصفاً ذلك «بالمجزرة».

فيما قُتلت مواطنة برصاصة طائشة داخل منزلها بالخرطوم

حيث أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، الثلاثاء، مقتل مواطنة إثر إصابتها برصاصة طائشة داخل منزلها بالعاصمة الخرطوم.

وقالت اللجنة (غير حكومية) في بيان، إن مواطنة (لم تسمها) قُتلت «إثر إصابتها برصاصة طائشة داخل منزلها بحي الديم، داخل مدينة الخرطوم».

وأشارت إلى «أنباء عن اشتباكات بين ميليشيات مسلحة (لم تُحدِّدها) ومواطنين عزّل، استُخدم فيها الرصاص الحيِّ بمدينة بحري (شرقي الخرطوم)، نتج عن ذلك وقوع بعض الإصابات (دون ذكر عدد محدد)».

ولم يتسنّ الحصول على تعقيب فوري من المجلس العسكري، بشأن ما ورد في بيان لجنة الأطباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى