الشأن الأجنبي

مراسلون بلا حدود: النظام التركى يعتقل 9 صحفيين فى أدرنة

أعلنت منظمة مراسلون بلا حدود عن اعتقال 9 صحفيين على الأقل ممن أرادوا الإبلاغ عن اللاجئين فى أدرنة، وقالت منظمة مراسلون بلا حدود فى بيان على حسابها بتويتر، “تم اعتقال 9 صحفيين، معظمهم من وسائل الإعلام الدولية، فى أدرنة أثناء متابعة وضع اللاجئين الذين يحاولون الذهاب إلى أوروبا”. كما أوضحت، انهم لم يتمكنوا من تلقى الاخبار من الصحفيون المحتجزون فى قرية دويران طوال اليوم “.

وكانت أعلنت بعض بلديات حزب العدالة والتنمية الحاكم فى تركيا، نقل المهاجرين إلى الحدود مجانًا، وذلك عقب فتح تركيا للحدود امام المهاجرين للهجرة إلى اوروبا، قالت صحیفة سوزجو التركية.

والأسبوع الماضى، نفذ النظام التركى تهديده وفتح حدوده البحرية أمام اللاجئين، وقامت الشرطة التركية بتسهيل عبور اللاجئين للحدود، ولكن تبدأ الاشتباكات فور وصولهم إلى الأراضى الأوروبية، وهو ما جاء بعد التصعيد الكبير الذى شهده الشمال السورى والذى أسفر عن مقتل عشرات الجنود الأتراك.

وتصاعدت التوترات على الحدود التركية اليونانية منذ الجمعة الماضية، حيث أطلقت الشرطة اليونانية الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية لتفريق أعداد متزايدة من المهاجرين الذين تجمعوا عند حدود البلاد الشرقية قادمين من جارتها تركيا، والتى وفرت حافلات لنقلهم إلى المنطقة وتركت حدودها مفتوحة.

وکان أعلن نائب وزير الدفاع اليونانى الكيفيديس ستيفانيس، الأحد، أن المهاجرين الذين تجمعوا عند الحدود اليونانية التركية قاموا بنحو 9600 محاولة لعبور البلاد خلال الليلة الماضية. وقال ستيفانيس – قبيل مغادرته إلى منطقة الحدود، وفقًا لما ذكرته صحيفة (كاثمريني) اليونانية – “إن كافة المحاولات نجحنا فى إفشالها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى