الشأن الأجنبي

مسئول أمريكى: البنتاجون لا يعتزم سحب مزيد من القوات الإضافية بأفغانستان

أكدت القيادة الوسطى الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن البنتاجون ليس لديه أى خطط لسحب المزيد من القوات الأمريكية الإضافية من أفغانستان، وقال قائد القيادة الوسطى الأمريكية، كينيث ماكينزى، فى جلسة استماع أمام لجنة القوات المسلحة النيابية، أوردتها قناة (الحرة) الأمريكية، أنه “ليس لدي البنتاجون أى خطط لسحب المزيد من القوات الأمريكية الإضافية من أفغانستان لأقل من 18 ألف و600 جندي”.مشيرا إلى أن الولايات المتحدة مصرة علي منع تمدد إرهاب إيران والقاعدة وداعش.

ودعا قائد القيادة الوسطي الأمريكية حركة طالبان إلي الوفاء بالتزامتها وفقا لاتفاق السلام المبرم بين الجانبين.وقال :”علي طالبان أن تفي بالتزاماتها، فهم يواصلون الاعتداءات، وإن كانت بوتيرة أقل، ولا تستهدف قوات التحالف، وليس في المدن وإنما ضد نقاط التفتيش المعزولة ولكن هذه الاعتداءات تقع ولا تتسق مع جهود مفاوضات الحل السلمى”.

من جهة أخري، أكدت مساعدة وزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي، كاثرين وويلبارغر، أن استراتيجية الولايات المتحدة هي منع تحول الشرق الأوسط إلي ملاذ آمن للإرهاب، واعتبرت أن اتفاق السلام مع طالبان خطوة أولي علي طريق الحل السياسي.

وبدأ الجيش الأمريكى الانسحاب من قاعدتين فى أفغانستان، أمس الثلاثاء، وذلك فى إطار تنفيذ الاتفاق الذى وقعته الولايات المتحدة مع حركة طالبان، أواخر الشهر الماضى، وقال مسؤول أمريكي ، وفقا لقناة “الحرة” الأمريكية ، إن القاعدتين تقعان في ولاية “هرات” غربي أفغانستان وفي “لشكر قاه” عاصمة ولاية هلمند الجنوبية والتي يسيطر عليها المتمردون إلى حد كبير.

ووقعت الولايات المتحدة وطالبان اتفاق سلام في 29 فبراير الماضي وينص على خفض عدد القوات الأمريكية تدريجيا من 12 ألفا إلى 8600 جندي مقابل عدد من الضمانات الأمنية من حركة طالبان وتعهدها بإجراء محادثات مع حكومة كابول.

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، هنأ الشعب الأفغانى بالاتفاق الأمريكى مع حركة طالبان، مضيفا أننا دمرنا مقاتلى داعش بشكل كامل فى سوريا والعراق.
وأثنى دونالد ترامب على الاتفاق الذى وقعته واشنطن وحركة طالبان، بوصفه خطوة لإنهاء أطول حروب الولايات المتحدة وإعادة القوات الأمريكية من أفغانستان.

ونقل بيان للبيت الأبيض عن ترامب قوله فيما يتعلق بالاتفاق المبرم فى الدوحة “نعمل على إنهاء أطول حروب أمريكا أخيرا وإعادة قواتنا إلى الوطن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى