الشأن الأجنبي

مستشارون اقتصاديون ألمان يقترحون إصلاح نظام الضرائب على الطاقة

اقترح مجلس المستشارين الأكاديميين على وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير القيام باصلاح شامل للضرائب على استهلاك الطاقة في ظل النقاش الدائر في ألمانيا حول تسعير انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.
وأوصى تقرير الخبراء، الذي تم عرضه أمس الأول في برلين، بإصلاح شامل للضرائب والرسوم على استهلاك الطاقة، مؤكدا أنه يجب خفض الضرائب على الكهرباء وكذلك على الطاقة بشكل جوهري ، وإلغائها على الطاقة المتجددة .
وحسب التقرير، من المفترض استبدال هذه الرسوم والضرائب من خلال تحديد سعر لانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في. وأضاف ان الهدف من ذلك هو منح الشركات والمواطنين محفزات للاستثمار في حماية المناخ.
وقال كلاوس شميت، الخبير في المجلس المستقل في وزارة الاقتصاد الألمانية، أنه إذا تم إنشاء أسواق فعالة خاصة بالانبعاثات الكربونية، لن تحتاج الحكومة مثلا لفرض وقف لتوليد الطاقة من الفحم، موضحا أنه في حال زيادة سعر ثاني أكسيد الكربون، سيترك المشغلون من تلقاء أنفسهم استخدام الفحم الحجري، لأن ذلك لم يعد مربحا.
يذكر أن لجنة تم تعينها من قبل الحكومة الاتحادية الالمانية كانت قد أوصت بالوقف التدريجي لاستخدام الفحم في ألمانيا حتى عام 2038، وتعتزم الحكومة الاتحادية تنفيذ هذا المبدأ.
وتم عرض كثير من التقارير عن سعر انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في وسائل النقل وقطاع البناء والتدفئة خلال الأسابيع الماضية . ومن شأن تسعير غاز ثاني أكسيد الكربون المساعدة على تحقيق أهداف ألمانيا في حماية المناخ.
وتعتزم الوزرات المعنية بالمناخ في الحكومة الألمانية التشاور بهذا الشأن في سبتمبر المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى