الشأن الأجنبي

مسرحية معارضة تثير أزمة بين وزير خارجية تركيا وعمدة إسطنبول

دافع عمدة إسطنبول أكرم إمام أوغلو أمس الثلاثاء، عن مشاركة زوجته في مسرحية ألف روايتها القيادي الكردي المسجون صلاح الدين دميرتاش، ردًا على وزير الداخلية  سليمان صويلو، الذى وجه انتقادات  لزوجته وشخصيات آخرى معارضة لمشاهدتهم المسرحية قائلاً: لا يمكنكم تنظيف أيديكم من الدماء بالمسرحيات.

وأعرب إمام أوغلو عن دعمه لخيار زوجته ديلك إمام أوغلو مشاهدة مسرحية ديفران “Devran”  والتى تعنى الحظ بالعربية، المأخوذة عن مجموعة قصصية قصيرة للزعيم الكردي دميرتاش المسجون بتهم تتعلق بالإرهاب منذ نوفمبر  2016.

وقال إمام أوغلو للصحفيين:  زوجتي امرأة تركية متعلمة وتعرف أين تذهب، وأنها قادرة على تفسير ظروف البلد والعالم، ولم أشارك ولا أحب أبداً المشاركة في الديماغوجية.

وأضاف عمدة إسطنبول المنتمي لحزب الشعب الجمهوري المعارض: أعتقد أن النساء سيقدمن أكبر مساهمة في وحدة وإخاء هذا البلد. أتمنى أن يتحدث الرجال أقل.

وشاهدت ديلك إمام أوغلو المسرحية إلى جانب باشاق، زوجة صلاح الدين دميرتاش، والسياسيين الأكراد، الأمر الذي أزعج وزير الداخلية سليمان صويلو المعروف بموقفه المتشدد من السياسة الكردية، حيث إن وزارته أبعدت أكثر من 30 رئيس بلدية كرديا منتخبا عن منصبهم في عام 2019.

يذكر أن مسئولي الحكومة التركية كثيرا ما يتهمون السياسيين الأكراد بعلاقات مع حزب العمال الكردستاني (PKK)، وهي جماعة مسلحة مدرجة في قائمة المنظمات الإرهابية من قبل تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى