الشأن الأجنبي

مصرع 32 شخصا على الاقل بعد انهيار سد في كينيا

أدي انهيار سد في وسط كينيا مساء الاربعاء الى مقتل 32 شخصا على الاقل جرفتهم في أثناء نومهم المياه الموحلة في خضم موسم الأمطار الذي أسفر عن حوالى 160 قتيلا منذ اذار/مارس.

وفي حوالى الساعة 21،00 الأربعاء، انهار سد سولاي القريب من مدينة ناكورو التي تبعد حوالى 160 كلم شمال نيروبي، وجرفت مياهه المساكن المتواضعة في هذه المنطقة الريفية.

وطوال الليل، كانت اجهزة الاغاثة وفي طليعتها الصليب الاحمر الكيني، تبذل كل ما في وسعها لمساعدة الناجين وانتشال الضحايا.

وفي تصريح صحافي، اكد قائد شرطة المنطقة غيديون كيبونجاه “حتى الان، لدينا 32 قتيلا وعدد كبير من المفقودين”. ونقل 36 شخصا على الاقل الى مؤسسات طبية في المنطقة.

واضاف “إنها مأساة لان معظم الناس كانوا نائمين عند وقوع الكارثة، وجرفت المياه منازلهم”.

وذكر عدد كبير من المصادر المحلية ردا على أسئلة وكالة فرانس برس، ان السد كان يُستخدم لري المزارع المجاورة، ومحاطا بمساكن مؤقتة لعمال زراعيين.

-موسم أمطار مدمر-

تبين صور المأساة فرق الإغاثة المنهمكة بين انقاض المنازل المبنية من الهياكل الخشبية والسقوف المصنوعة من الصفيح.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قالت شرطية طالبة التكتم على هويتها، “عثرنا على 11 جثة مغطاة بالوحل في مزرعة للبن”.

واضافت “انهم بالتأكيد اشخاص حاولوا الفرار، لكنهم لم يتمكنوا بسبب قوة وسرعة تدفق المياه الآتية من السد”.

واوضحت الشرطية ان “معظمهم أطفال ونساء لم يتمكنوا على ما يبدو من الركض بالسرعة الكافية، وهناك مسنون أيضا”.

ويفيد تقدير للصليب الأحمر الكيني ان حوالى 500 عائلة قد تضررت من جراء الكارثة.

من جهته، قال حاكم منطقة ناكورو، لي كينيانجوي “فتحنا مركزا في الموقع حتى تسجل العائلات ذويها الذين يعتبرون مفقودين وحتى نتمكن من لم شملهم”.

وفي بيان مقتضب، اعربت الرئاسة الكينية عن “حزنها” للخسائر البشرية، واشادت بالعمل الذي تقوم فرق الإغاثة.

وقد توفي اكثر من 160 شخصا في كينيا بسبب الأمطار والفيضانات منذ بداية موسم الامطار في اذار/مارس، كما تفيد حصيلة اخيرة للحكومة الكينية صدرت الاربعاء (132 قتيلا) تضاف اليهم ضحايا سد سولاي.

وتشهد كينيا موسمي أمطار سنويا. أحدهما قصير من تشرين الأول/اكتوبر الى كانون الأول/ديسمبر، اما الموسم الطويل فبين اذار/مارس وحزيران/يونيو. وكانت المواسم الثلاثة الاخيرة فقيرة على صعيد هطول الأمطار، لكن الموسم الجاري شهد أمطارا غزيرة تساقطت على قسم كبير من البلاد وفي الانحاء الأخرى من شرق افريقيا.

ووجه الصليب الأحمر الكيني في الفترة الاخيرة نداء لجمع خمسة ملايين دولار (4 ملايين يورو) من أجل مساعدة المنكوبين في 32 من المناطق ال47 في كينيا.

وجرفت الفيضانات جسورا ومنازل. وفي عدد كبير من المناطق، انتشل الجيش الناس العالقين في منازلهم المغمورة بالمياه.

وفي رواندا، قضى 215 شخصا حتفهم منذ كانون الثاني/يناير في الفيضانات وانزلاقات التربة الناجمة عن الأمطار الغزيرة، كما ذكرت الوزارة المسؤولة عن ادارة الكوارث الطبيعية.

وأصيبت الصومال بأضرار فادحة ايضا بعدما شهدت جفافا حادا. واجتاحت مدينة بلدوين، وسط جنوب البلاد، مياه نهر شابيل الذي فاض، وتدخلت بعثة الأمم المتحدة في الصومال (اميصوم) لاجلاء حوالى 10 الاف شخص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى