مصر
أخر الأخبار

مصر ترسل وفدا أمنيا إلى غزة لوقف عدوان إسرائيل وتستنكر القوة المفرطة ضد الفلسطينيين

سامح شكري حذر إسرائيل من أن القوة المفرطة أثبتت فشلها في تحقيق

كشفت مصادر خاصة أن مصر تستعد لإرسال وفدا أمنيا إلى قطاع غزة وإسرائيل، لتهدئة التصعيد ووقف العدوان الإسرائيلي على القطاع، بعد ارتفاع عدد الشهداء إلى 26 فلسطينيا، ومقتل إسرائيليين اثنين في عسقلان.

وبحسب المصادر فقد وضعت إسرائيل شرطا لوقف غاراتها وهو وقف إطلاق الصواريخ من غزة باتجاه المدن الإسرائيلية، لكن الفصائل الفلسطينية ترفض تعليق الصواريخ حتى توقف إسرائيل غاراتها.

وسوف تقدم مصر، اليوم الثلاثاء، ضمانات للطرفين بوقف إطلاق النار والتزام كل طرف بعدم التصعيد أو انتهاك التهدئة.

مصر تستنكر العدوان

وكان مصر قد جددت، اليوم الثلاثاء، استنكارها للتصعيد الإسرائيلي في القدس، متهمة تل أبيب بانتهاك القوانين الدولية وتقويض حل الدولتين.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، في الاجتماع الوزاري الطارئ لجامعة الدول العربية، إن “الممارسات الإسرائيلية الغاشمة، انتهاك للقانون الدولي، وتقويض لفرص التوصل إلى حل الدولتين، وتهديد جسيم لركائز الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وأوضح أن مصر تحركت بشكل مكثف خلال الأيام القليلة الماضية، ونقلت رسائل إلى إسرائيل ودولا أخرى لبذل ما يمكن من جهود لمنع تدهور الأوضاع في القدس، لكنها لم تجد الصدى اللازم، ووصلنا إلى نقطة التصعيد هذه.

وتابع وزير الخارجية المصري: “ما زالت مصر تجري اتصالاتها المكثفة مع الأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة من أجل ضمان تهدئة الأوضاع في القدس الشريف”.

إسرائيل فشلت 

وشدد الوزير في كلمته على أن “سياسة فرض الأمر الواقع واللجوء إلى القوة المفرطة التي دأبت إسرائيل على انتهاجها قد أثبتت فشلها في تحقيق الأمن في المنطقة”.

وأكد على أن مصر تدعو إلى وقف هذا التصعيد بحق الشعب الفلسطيني، وتحمل السلطات الإسرائيلية مسئوليتها وفق قواعد القانون الدولي لتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين وصيانة حقوقهم في ممارسة شعائرهم الدينية بحرية وأمان”.

وطالبت مصر السلطات الإسرائيلية بوقف أي ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى المبارك وشهر رمضان المعظم، أو تستهدف الهوية العربية لمدينة القدس ومقدساتها، أو تسعى لتهجير أهلها وخاصة بحي الشيخ جراح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى