مصر

مصر تنتج 40 مليون جرعة لقاح روسي ضد كورونا وتوطين التكنولوجيا محليا

حصلت شركة مينا فارما المصرية على عقد لإنتاج ملايين الجرعات من لقاح “سبوتنيك V” الروسي في مصر، بعد ثبوت فاعليته ضد فيروس كورونا المستجد.

وبهذه الخطوة تصبح مصر أول دولة منتجة للقاحات المضادة لفيروس كورونا في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأكد الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة في بيان اليوم الخميس، أن العقد الذي أبرمه مع شركة مينافارما المصرية للأدوية وشركة بروبايوجين التابعة لها، ومقرها في ألمانيا، يقضي بإنتاج أكثر من 40 مليون جرعة من اللقاح الروسي في مصر سنويا في المرحلة الأولى.

نقل تقنية اللقاحات

وأشار البيان إلى أن الطرفين ينويان إطلاق عملية نقل التقنية في المستقبل القريب، وستبدأ عمليات إنتاج اللقاح الروسي في مصانع مينافارم بالقاهرة اعتبارا من الربع الثالث من العام الجاري.

وأوضح الصندوق الروسي أن شركة بروبايوجين التابعة لمينافارما تملك قدرات اختبارية في مجال تكنولوجيات النواقل الفيروسية وتطوير اللقاحات والعلاج الجيني، وستشارك في تحسين العمليات بغية تعديل حجم إنتاج “سبوتنيك V” بموجب العقد في المستقبل.

وأشار المدير التنفيذي لصندوق الاستثمارات المباشرة كيريل دميترييف إلى أن الشراكة مع الشركة المصرية أصبحت أول عقد لإنتاج “سبوتنيك V” في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

فاعلية 91%

إوتم تسجيل “سبوتنيك V” حتى اليوم في 61 دولة في مختلف أنحاء العالم، يزيد إجمالي عدد سكانها عن ثلاثة مليارات نسمة.

وتصل فعالية اللقاح الروسي “سبوتنيك V”، الذي يجري التطعيم به على جرعتين، إلى 91.6% حسب نتائج الاختبارات السريرية التي أكدتها مجلة “لانسيت” الطبية الشهيرة أوائل فبراير.

وارتفعت نسبة الفاعلية إلى 97.6% حسب الإحصاءات التي أجريت في روسيا خلال فترة بين أوائل ديسمبر ونهاية مارس.

ويحمي هذا اللقاح الروسي بنسبة 100% من خطر الإصابة بحالات خطرة من عدوى “كوفيد-19”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى