مؤسسة الديوانمصر

مصر تنتظر زيارة وزير الخارجية الإيطالى.. رجال أعمال يضعون شروطا لتنمية العلاقات بين القاهرة وروما.. و60% من تجارة إيطاليا تمر عبر قناة السويس

تستقبل القاهرة وزير الخارجية الإيطالى إينزو مويفيرو ميلانيزي الذى سيبدأ مباحثاته الرسمية مع المسئولين في مصر غدا، الأحد، في زيارة تستغرق يومين يستقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي ويجري مباحثات مع وزير الخارجية سامح شكري، ومن المنتظر أن يناقش ميلانيزي، تطوير العلاقات في مختلف المجالات ولا سيما الاقتصادية سواء في المجالين الاستثماري والتجاري.

قال خالد أبو بكر، رئيس مجلس الأعمال المصرى الإيطالى، إن تنمية العلاقات المصرية الإيطالية مستمرة ولا تتأثر بأى أحداث سياسية، لافتا إلى أن المجلس قدم مقترحات للحكومة بهدف تعزيز العلاقات التجارية بين القاهرة وروما، والعمل على اقتناص الفرص الاستثمارية من الجانبين.

وأضاف أبو بكر، فى تصريحات لــ “صدى البلد”، أن المقترحات التى قدمها المجلس، أبرزها تفعيل وتنشيط التوسع في السياحة الإيطالية إلى مصر، والمساعدات الفنية في مجال بناء القدرات، ومشروعات السكك الحديد، وطرح شامل للقوانين والإصلاحات الاستثمارية التي تمت في الفترة الأخيرة للمستثمرين الإيطاليين، فضلا عن دراسة إقامة الجامعة الإيطالية بمصر أو عدد من المعاهد الفنية المتخصصة.

وأوضح رئيس المجلس الأعمال المصرى الإيطالى أن الجانب المصري حريص على طرح الفرص الاستثمارية المصرية أمام الجانب الإيطالي، والذي لم تتح له فرصة الاطلاع على التطورات الاقتصادية المتنوعة والجريئة في البلاد خلال الفترة الماضية.

وعن التبادل التجارى، أكد أبو بكر أن الصادرات المصرية ارتفعت للسوق الإيطالية خلال النصف الأول من العام الجارى بنسبة 25%، حيث بلغت 995 مليون يورو بالمقارنة بنحو 796 مليون يورو العام الماضي، إضافة إلى ارتفاع صادرات مصر غير البترولية إلى السوق الإيطالية خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 39% لتصل إلى 367 مليون يورو مقارنة بنحو 264 مليون يورو خلال نفس الفترة العام الماضى.

وعن الاستثمارات، أوضح أبو بكر أن حجم الاستثمارات الإيطالية في مصر حاليا تراوح بين 4 و5 مليارات يورو، بينها 4 ملايين استثمارات في مجال الطاقة والتعدين، لافتا إلى أن الحديد والألومنيوم والأسمدة والميثانول والبلاستيك والمولاس والخضراوات الطازجة مثل الخرشوف والبطاطس والخس والخضراوات المحفوظة، على رأس الصادرات المصرية إلى السوق الإيطالية.

وأكد علي عيسى، عضو مجلس الأعمال المصرى الإيطالى، أن مصر حريصة على تعزيز التعاون مع إيطاليا، وتحقيق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، لافتا إلى أن إيطاليا تعتبر أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر على مستوى دول الاتحاد الأوروبي، حيث ارتفع حجم التبادل التجارى بين البلدين خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 13.9% ليبلغ 2 مليار و594 مليون يورو خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 2 مليار و276 مليون يورو خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقال عيسى إن العلاقات المصرية الإيطالية لا تقتصر على التجارة والاستثمار فقط بل إن الحكومة الإيطالية تساهم في تطوير عدد كبير من المشروعات الصناعية في مصر، خاصة فيما يتعلق بتوفير الدعم الفني لمدينة الجلود بالروبيكي، وتوفير المعدات الحديثة للمركز التكنولوجي بالمدينة، وإتاحة قروض ميسرة لتوفير الدعم الفني لمدينة الأثاث بدمياط.

وأضاف أن 60% من تجارة إيطاليا تمر عبر قناة السويس، وتحل في المرتبة السادسة بقائمة الدول التي تُصدر سائحين إلى مصر، متوقعا أن تشهد الفترة المقبلة، طفرة كبيرة في مجالات الاستثمارات الإيطالية بالقاهرة، وتحديدا في قطاعات الطاقة والكهرباء والبنية الأساسية.

وكشفت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أن إيطاليا تحتل المرتبة الخامسة في قائمة الدولة المستثمرة في مصر، حيث تساهم إيطاليا في السوق المصرية بمشروعات يبلغ رأسمالها 1.7 مليار دولار، بإجمالى 1015 شركة تعمل في المجالات الصناعية والسياحة، والإنشاءات، والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات التمويلية.

وأكدت أن حجم الاستثمارات الإيطالية فى مصر تبلغ 1.7 مليار دولار خلال الفترة من 1/1/1970 حتى 31/3/2017 بإجمالى عدد شركات مؤسسة 1015 شركة فى قطاعات استثمارية مختلفة وتأتى إيطاليا فى المرتبة 51 من حيث الدول المستثمرة فى مصر.

ويحتل القطاع التمويلى المرتبة الأولى بـ6 شركات بإجمالى استثمارات 920 مليون دولار، يليه القطاع الصناعى بحجم استثمارات 260 مليون دولار بـ291 شركة مؤسسة، تأتى فى المرتبة الثالثة الاستثمارات الخدمية بـ193 مليون دولار و328 شركة تليها الاستثمارات السياحية بـ82 مليون دولار و191 شركة مؤسسة، تأتى الاستثمارات الإنشائية فى المرتبة الخامسة بإجمالى 21 مليون دولار 120 شركة، ثم القطاع الزراعى بإجمالى استثمارات 4 ملايين دولار و33 شركة وتأتى الاستثمارات فى قطاع الاتصال وتكنولوجيا المعلومات فى المرتبة الأخيرة فى الاستثمارات الإيطالية على الأراضى المصرية.

وتتصدر القاهرة قائمة المحافظات من حيث وجود الاستثمارات الإيطالية بعدد شركات 299 شركة بإجمالى استثمارات 1.150 مليار دولار، تليها الإسكندرية بتواجد 87 شركة بإجمالى استثمارات 148 مليون دولار، وتأتى محافظة البحر الأحمر فى المرتبة الثالثة بإجمالي استثمارات 49 مليون دولار، ثم محافظة الجيزة بـ186 شركة باستثمارات 47 مليون دولار.

وتأتى “اكسون موبيل” العاملة فى قطاع الخدمات البترولية على رأس أكبر 50 شركة إيطالية موجودة فى مصر، وبنك الإسكندرية فى القطاع التمويلى والإسكندرية للإطارات فى القطاع الصناعى، و”فيكتوريا ار اى” للسياحة فى القطاع السياحى، والسويس للأسمنت فى قطاع مواد البناء، و”ميديترينيان” للمنسوجات فى قطاع الغزل النسيج، و”إيطاليين مصر” للطاقة فى قطاع البترول، و”اى ام بى” للصناعات الكهربائية فى قطاع الصناعات الكهربائية.

يشار إلى أن وزير الخارجية الإيطالى إينزو مويفيرو ميلانيزي سيبدأ مباحثاته الرسمية مع المسئولين في مصر غدا، الأحد، في زيارة تستغرق يومين يستقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي ويجري مباحثات مع وزير الخارجية سامح شكري.

ويفتتح المسئول الإيطالي خلال زيارته لمصر القسم الجديد بالمستشفى الإيطالي، كما يلتقي شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب والبابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى