مصر

مصر: نتطلع إلى دور أمريكي فعال بشأن سد النهضة بعد فشل المفاوضات مع إثيوبيا

رحبت الرئاسة المصرية بالتصريحات الأمريكية الأخيرة حول دعم واشنطن لمصر والسودان وإثيوبيا في السعي للتوصل لاتفاق على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي وبما يحقق مصالح الدول الثلاث.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية إن القاهرة تتطلع لقيام الولايات المتحدة بدور فعال في هذا الصدد، خاصة على ضوء وصول المفاوضات بين الدول الثلاث إلى طريق مسدود بعد مرور أكثر من أربع سنوات من المفاوضات المباشرة، منذ التوقيع على اتفاق إعلان المبادئ في 2015، وهي المفاوضات التي لم تفض إلى تحقيق أي تقدم ملموس.

وأكد راضي أن عدم تحقيق أي تقدم “يعكس الحاجة إلى دور دولي فعال لتجاوز التعثر الحالي في المفاوضات، وتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث، والتوصل لاتفاق عادل ومتوازن يقوم على احترام مبادئ القانون الدولي الحاكمة لإدارة واستخدام الأنهار الدولية، والتي تتيح للدول الاستفادة من مواردها المائية دون الإضرار بمصالح وحقوق الأطراف الأخرى”.

وذكّر المتحدث باسم الرئاسة المصرية بما جاء في كلمة الرئيس، عبد الفتاح السيسي، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة من انفتاح مصر على كل جهد دولي للوساطة من أجل التوصل إلى الاتفاق المطلوب.

يذكر أن واشنطن طالبت أمس مصر والسودان وإثيوبيا بإبداء حسن النية للتوصل إلى اتفاق يحافظ على الحق في التنمية الاقتصادية والرخاء، وفي الوقت ذاته يحترم بموجبه كل طرف حقوق الطرف الآخر في مياه النيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى