منوعات

معلومات بسيطة علي ميجان ماركل معرفتها للفوز بالجنسية البريطانية

تنضم الممثلة الأمريكية ميجان ماركل إلى العائلة المالكة في بريطانيا عندما تتزوج الأمير هاري هذا الشهر، غير أن معلومات عامة مثل مساحة محمية ليك ديستريكت الوطنية أو عمر ساعة بيج بن الشهيرة قد تفيدها في مسعى الحصول على الجنسية البريطانية.

وتنوي ماركل التجنس بجنسية زوجها بعد زفافهما في 19 مايو أيار مثل عشرات الآلاف غيرها ممن يسعون للحصول على الجنسية البريطانية كل عام لكنها ستضطر قبل كل شيء أن تظهر درايتها ببعض الحقائق التاريخية والمعلومات غير الشائعة التي لا يعلم عنها كثير من البريطانيين شيئا.

فعلى كل المتقدمين للحصول على الجنسية اجتياز اختبار ”الحياة في بريطانيا“ بالإجابة عن 18 سؤالا من بين 24 سؤالا يتم اختيارها من بين حوالي 3000 معلومة مثل ارتفاع العجلة الدوارة (لندن آي) وعدد النواب في البرلمان الاسكتلندي.

ويحتار كثير من البريطانيين في هذه الأسئلة. وفي استطلاع عشوائي أجرته رويترز لم يتمكن سوى 23 فردا من بين 41 بريطانيا الرد بالإجابات الصحيحة على ما طرح عليهم من أسئلة واعترف عدد كبير منهم بأن إجاباتهم كانت قائمة على التخمين.

وقال توم بوستون (46 عاما) الذي يعمل طاهيا بعد فشله في حل عينة من الاختبار طرحتها عليه رويترز ”درست التاريخ في المدرسة لكن بعض هذه الأسئلة عقيمة بكل معنى الكلمة“.

وأضاف بوستون الذي يعيش في لندن ”لو خضعت لهذا الاختبار لطردوني. شيء مذهل. أظن أن عليها (ماركل) استذكار الكثير لأنني في حالة صدمة“.

* عوائق في طريق الجنسية
في السنوات الأخيرة جعلت السلطات البريطانية الحصول على الجنسية عملية أكثر صعوبة في إطار مساعيها لتقليص صافي العدد السنوي للمهاجرين إليها لأقل من 100 ألف شخص. ومما يؤكد حساسية هذه القضية أن وزيرة الداخلية آمبر راد قدمت استقالتها من منصبها يوم الأحد بسبب فضيحة تتعلق بالهجرة.

ومن شروط الحصول على الجنسية البريطانية أن يقيم المتقدم لها في بريطانيا لمدة ثلاث سنوات وأن يكون ملما إلماما جيدا باللغة الإنجليزية وسليم العقل وأن يجتاز الاختبار الذي تبلغ تكلفته 50 جنيها استرلينيا (69 دولارا).

غير أن الشرط الإضافي المتمثل في حصول الزوجين على دخل مشترك لا يقل عن 18600 جنيه استرليني لن يمثل عبئا على الأمير هاري أو زوجته.

لكن عددا كبيرا من المتقدمين للحصول على الجنسية يرون في الاختبار عقبة كبرى. فقد أظهرت أحدث الاحصاءات الرسمية أن عدد من خضعوا للاختبار في العام 2016 بلغ 133490 فردا لم ينجح منهم 47312 فردا.

وقال الأكاديمي توم بروكس، وهو من أشد معارضي الاختبار، لرويترز إن هذا الاختبار ”منفصل تماما عن خبرات الناس العادية. هذا هو اختبار الجنسية البريطانية الذي يمكن لعدد قليل جدا من البريطانيين أن يجتازوه“.

وكان بروكس الأمريكي الأصل قد خضع للاختبار في 2009 قبل أن يصبح مواطنا بريطانيا بعد ذلك بعامين.

وأضاف بروكس ”الرأي الشائع أنه خدعة تدر المال على وزارة الداخلية“ مشيرا إلى أن أحد المتقدمين فشل 60 مرة في اجتياز الاختبار.

وقال ”لم أجد أحدا في الواقع يرى أن الاختبار أفاده في الاستقرار في البلاد“.

وفي الشهر الماضي اتفق تقرير من اللجنة المختصة بالجنسية في مجلس اللوردات البريطاني في الرأي مع بروكس وطلب دراسة الأمر.

وقال التقرير ”يبدو أن الاختبار الحالي في حقيقته وفي رأي الناس حائل أمام الحصول على الجنسية وليس وسيلة لإيجاد مواطنين أفضل“.

ومن الأسئلة المحتملة في الاختبار من هو أول من فتح مطعما هنديا في بريطانيا (والإجابة سيك دين محمد) وما هي مساحة محمية ليك ديستريكت الوطنية (885 ميلا مربعا أي 2292 كيلومترا مربعا) وما هو عمر ساعة بيج بن الشهيرة في مبنى البرلمان البريطاني (بدأ تشغيلها عام 1859).

وأبدى البعض ممن اختبرتهم رويترز اعتقاده أن ماركل قد تحقق نتيجة أفضل منهم في الاختبار.

وقال المهندس المتقاعد ديفيد آرمسترونج (58 عاما) ”كان أدائي مريعا. أما هي فبنت ذكية وربما تجيب على نصف الأسئلة“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى