الشأن العربي

ميراني: الديمقراطي الكردستاني يتفاوض منفردًا على حقوق سكان الإقليم الدستورية

قال فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، المتواجد اليوم فى بغداد على رأس وفد رفيع المستوى للتفاوض مع الكتل الفائزة بالانتخابات التشريعية على تشكيل حكومة توافق جديدة، إن أحدا من الأطراف الكردستانية لم يلب دعوة الحزب الديمقراطي لتشكيل وفد التفاوض على الحقوق الدستورية الكاملة للأكراد.
وأضاف ميراني، فى تصريحات صحفية ظهر اليوم الثلاثاء، ” أننا لاندعم طرفاً معيناً لتشكيل الحكومة المقبلة، بل نساند الجهة التي تلبي مطالب الأكراد المشروعة ونطالب بآلية لتنفيذها”، لافتا إلى أنه ً” لايمكن تشكيل الحكومة الجديدة دون مشاركة الديمقراطي الكردستاني، باعتبار الأكراد القومية الثانية والشركاء في هذا البلد، والحزب الرابع على العراق بين الفائزين في الإنتخابات والأول على مستوى كردستان”.

وتابع ميراني، أن حقيبة رئاسة الجمهورية للأكراد، ورغم أنها بروتوكولية لكن رئيس الجمهورية هو رمز العراق، وشيء جيد أن تبقى تلك الحقيبة بيدهم، كون رئاسة الوزراء ستكون من حصة الأطراف والمكونات الأخرى، أما رئاسة البرلمان فلا تنفع إن لم تكن مدعومة من كتلة كبرى في البرلمان.

فى ذات الشأن، قال شيركو حبيب ممثل الحزب الديمقراطى الكردستاني بالقاهرة، إن الشراكة و التوافق و التوازن السياسي أساس حوار حزبه مع الكتل العراقية في بغداد، بغية تشكيل حكومة توافق جديدة للبلاد.
وكشف حبيب، أن الوفد يجري لقاءات مع
مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري ورئيس ائتلاف ‹سائرون› حيدر العبادي، رئيس الوزراء العراقي ورئيس ائتلاف ‹النصر›
نوري المالكي، رئيس ائتلاف ‹دولة القانون›
وزعيم تحالف “الفتح” هادي العامري، واياد علاوي، رئيس ائتلاف الوطنية
أسامة النجيفي، رئيس تحالف ‹القرار› عمار الحكيم، رئيس تيار الحكمة،
ومن المقرر أن يبحث وفد الديمقراطي خلال اللقاءات، مسألة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وضمان الحقوق الدستورية للأكراد.
وأكد ممثل الديمقراطي في مصر، أن حزبه يقف على مسافة واحدة من كافة الكتل، وأن الحوار سيكون معهم على أساس الشراكة و التوافق و التوازن السياسي و الالتزام بالدستور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى