الشأن العربي

مُخبر داخل تنظيم “الدولة” كشف للقوات الأمريكية موقع مخبأ البغدادي

نجحت العملية العسكرية الأمريكية التي انتهت بمقتل زعيم تنظيم “الدولة” أبو بكر البغدادي إلى حد كبير بسبب “جهاز تجسس” دقيق للغاية زرعه مخبر داخل التنظيم.

ووفقاً لصحيفة “واشنطن بوست”، فإن المخبر داخل تنظيم “الدولة” لم يكن يعرف فقط موقع مخبأ البغدادي، ولكنه كان يعرف ايضاً مخططات كل غرفة في المجمع.

وأخبر المسؤولون الأمريكيون الصحيفة أن هذه المعرفة كانت مهمة للغاية خلال الغارة.

وبحسب ما ورد، كان العميل حاضراً أثناء الغارة ثم تسلل مع أسرته من المكان بعد يومين، ومن المتوقع أن يحصل على بعض، إن لم يكن كل، مبلغ الـ25 مليون دولار التي قدمتها الولايات المتحدة للقبض على البغدادي.

وقد سلمت القوات الكردية هذا العميل، الذي لم يتم الكشف عن جنسيته حتى الآن، للقوات الأمريكية حيث تم اعداده لأسابيع.، واتضح أن عملية استخدام معرفة المخبر بدأت في فصل الصيف الماضي ولكن فرصة التصرف بشأنها لم تتحقق إلا في الاسابيع القليلة الماضية.

وعلى حد تعبير مسؤول كبير في المخابرات الأمريكية، لقد تم تقييم هذا المخبر لفترة طويلة للتأكد من أنه يملك “المفتاح” لفتح “القفل”.

وقد تعرض مجمع البغدادي لهجوم من قبل أفراد من قوة دلتا للجيش والفوج 75 من الحرس الوطني، وفجر البغدادي سترته الانتحارية، فقتل نفسه وثلاثة من أطفاله، وفقا لرواية واشنطن، بعد أن حاصرته القوات الأمريكية في نفق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى