الشأن العربي

نائب “العسكري” السوداني يتوجه إلى إريتريا في زيارة رسمية‎

توجه نائب رئيس المجلس العسكري في السودان، محمد حمدان دقلو “حميدتي”، الثلاثاء، إلى إريتريا، في زيارة رسمية تستغرق يومين، بدعوة من رئيسها أسياس أفورقي.
جاء ذلك في بيان صادر عن إعلام المجلس العسكري، اطلعت عليه الأناضول.
ووفق البيان، يبحث “حميدتي”، خلال الزيارة، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها، علاوة على ملف السلام مع الحركات المسلحة بالسودان.
وفي 14 يونيو/حزيران الماضي، زار رئيس المجلس العسكري بالسودان، عبد الفتاح البرهان، إريتريا، واتفق مع رئيسها أفورقي على فتح الحدود بينهما، وتسهيل الحركة الطبيعية للمواطنين، عقب إغلاقها من قبل نظام الرئيس السوداني المعزول عمر البشير لعام ونصف.
وأبدت إريتريا، في مايو/أيار الماضي، اهتمامها باستقرار الأوضاع في السودان بعد الإطاحة بالبشير، عبر زيارة أجراها إلى الخرطوم وزير خارجيتها عثمان صالح.
وجاءت زيارة صالح إلى السودان في مايو الماضي، بعد قطيعة وتوتر في علاقات البلدين استمرت لنحو 18 شهرا.
وتوترت العلاقات الثنائية، في فبراير 2018، بعد قيام حكومة البشير بإغلاق الحدود نتيجة اتهامات متبادلة بإيواء المعارضين وتغذية أنشطة التهريب.
وفي 11 أبريل الماضي، عزلت قيادة الجيش السوداني البشير من الرئاسة بعد ثلاثين عاما قضاها في الحكم؛ تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي؛ تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.
لكنها فضت اعتصاما لآلاف المحتجين أمام مقرها بالخرطوم، في 3 يونيو الماضي، ما أوقع عشرات الضحايا، وأدى إلى تجمد المفاوضات مع “قوى إعلان الحرية والتغيير”، التي تقود الحراك الاحتجاجي، حول طبيعة الجهة التي ستقود المرحلة الانتقالية وملامح تلك المرحلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى