منوعات

ناشدته على تويتر ثم حذفت التغريدة.. ناعومي كامبل تستنجد بولي العهد السعودي

نشرت عارضة الأزياء البريطانية ناعومي كامبل، تغريدة عبر حسابها على موقع تويتر تطلب فيها من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مساعدة فتاةسودانية، إلّا أنها حذفتها فيما بعد.

وفي التغريدة التي حذفتها لاحقاً كامبل دون معرفة الأسباب، ناشدت عارضة الأزياء ولي العهد بن سلمان طالبةً منه مساعدة الفتاة السودانية القاصر نورا حسين حماد، بعدما أدانتها الحكومة السودانية بالإعدام شنقًا لأنها قتلت زوجها الذي اغتصبها بمساعدة أقاربه.

وجاء في تغريدتها المحذوفة:  “أشيد بحركة ولي العهد محمد بن سلمان لتحسين حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية. وأرجو أن يساعد على إطلاق سراح أختنا المسلمة نورا حسين حماد التي سجنت ظلمًا.”

يذكر أن محكمة أم درمان السودانية أدانت نورا حسين التي تبلغ من العمر 19 عامًا بقتل زوجها عمدًا، بعدما تعرضت للاغتصاب من قبل زوجها وبمساعدة من أقاربه بتاريخ 1 مايو/أيار 2017، بالإضافة إلى محاولة إغتصابها مرة ثانية في اليوم التالي ما دفعها لطعنه مرارًا وتكرارًا، بحسب ما ذكرت منظمة العفو الدولية.

أثارت قضية نورا غضباً حقوقياً واسعاً، إذ طالبت ياسمين حسن، من منظمة “المساواة الآن” بإلغاء الحكم، وقالت إن “السودان مجتمع ذكوري، تجبر فيه الفتيات على الزوج في سن العاشرة، والرجال فيه أوصياء على النساء”، مؤكدة أن الفتاة ضحية لهذا النظام، بحسب ما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية BBC.

فيما طالبت منظمة العفو الدولية بإلغاء عقوبة الإعدام بحق الشابة كونها “ضحية والحكم الصادر ضدها لا يمكن احتماله”، وأضاف نائب المدير الإقليمي للمنظمة سيف ماغانغو “إن عقوبة الإعدام هي الأكثر قسوة ولا إنسانية وإهانة. وتطبيقها على ضحية، لا يشير سوى إلى فشل السلطات السودانية في إدراك العنف الذي عانت منه”.

كما وزعت منظمات غير حكومية مثل “آفاز” و”تشانج”، ومبادرة “لا لقهر النساء” السودانية التماسات للعفو عن نورا، وأقاموا حملات عبر الشبكات الاجتماعية لجمع توقيعات للعفو عنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى