الشأن الأجنبي

نتنياهو يتوقع تقاربا في نتائج الانتخابات وجانتس يدعو الإسرائيليين إلى رفض الفساد والتطرف

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى التصويت بكثافة في الانتخابات التشريعية، الثلاثاء، متوقعا نتائج متقاربة، وفق ما قال بعد الإدلاء بصوته في القدس.

ويصوت الإسرائيليون الثلاثاء في انتخابات تشريعية يتواجه فيها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المستمر في السلطة منذ 13 عاما، مع رئيس هيئة الأركان السابق بيني جانتس، بعد خمسة أشهر على مواجهة أولى بينهما لم تكن حاسمة.

وقال نتنياهو الذي حضر إلى مركز الاقتراع في القدس مرتديا بزة سوداء وقميصا أبيض وربطة عنق زرقاء ترافقه زوجته: “الرئيس (الأمريكي دونالد) ترامب قال أمس إن نتائج الانتخابات ستكون متقاربة”.

وأضاف: “يمكنني أن أضمن لكم هذا الصباح أنها ستكون متقاربة جدا”.

ودعي 6,4 مليون ناخب إسرائيلي إلى التصويت في الانتخابات التي تجري للمرة الثانية خلال خمسة أشهر.

في المقابل، دعا جانتس، بعد إدلائه بصوته في مدينة روش هاعين (رأس العين) في وسط إسرائيل حيث يقيم، الإسرائيليين إلى رفض “الفساد” و”التطرف”.

وقال: “نريد أملا جديدا. نصوت اليوم من أجل التغيير”، مضيفا وقد وقفت زوجته إلى جانبه: “سننجح كلنا معا في الإتيان بأمل جديد، من دون فساد ومن دون تطرف”.

ويلاحق نتنياهو أمام القضاء بتهم فساد.

وينظر إلى الحكومات التي ترأسها نتنياهو خلال السنوات الأخيرة على أنها الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل.

وقال ترامب لصحافيين في البيت الأبيض، الإثنين: “انتخابات حافلة غدا في إسرائيل”، مضيفا: “ستكون متقاربة.. إنها انتخابات باحتمالات (ربح وخسارة) متعادلة”.

وكان ترامب أعلن نهاية الأسبوع أنه ناقش مع نتنياهو إمكانية المضي قدما في معاهدة “الدفاع المشترك”، ما اعتبر بمثابة دعم منه لإعادة انتخاب نتنياهو.

وقال ترامب إنّ مثل هذه المعاهدة “ستزيد من ترسيخ التحالف الكبير” بين البلدين.

وأضاف: “أتطلع إلى مواصلة تلك المناقشات بعد الانتخابات الإسرائيلية عندما نلتقي في الأمم المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر”.

وواجه نتنياهو بعد انتخابات أبريل الخسارة الأكبر في حياته السياسية بعدما فشل في تشكيل ائتلاف حكومي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى