الشأن العربي

نواب عرب في الكنيست يدعمون زعيم المعارضة البريطانية

أظهر عدد من النواب العرب في الكنيست الإسرائيلي، الأحد، دعمهم لزعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيريمي كوربين، قائلين إنه “تضامن دائماً مع كل المضطهدين في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك دعمه الثابت للشعب الفلسطيني”.

ويواجه حزب العمال منذ أشهر، اتهامات بمعاداة السامية، فمنذ أن أصبح زعيماً للحزب يواجه كوربين اتهامات متكررة بغض الطرف عن تعليقات معادية للسامية في الحزب وبين مجموعات يدعمها.

وفي رسالتهم إلى صحيفة “الجارديان” البريطانية، قال أحمد الطيبي نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي وثلاثة أعضاء آخرين بحزب القائمة العربية المشتركة، إنهم ينظرون إلى كوربين على أنه “زعيم يساري صاحب مبادئ يتوق للسلام والعدالة، ويعارض كل أشكال العنصرية سواء كانت موجهة لليهود أو الفلسطينيين أو أي مجموعة أخرى”.

وأضاف النواب:” طالما أن الجهود التي تبذل من أجل الحد من مشاعر العداء لليهود في المملكة المتحدة تركز على مناهضة احتقار اليهود لا لسبب، سوى الانتساب إلى الأقلية اليهودية، فإننا ندعم هذه الجهود بشكل كامل. ولكن حينما يحاول البعض إجبار حزب العمال على استخدام تعريف لمعاداة السامية، يتجاوز العداء لليهود ليشمل العداء للصهيونية، فلا مفر من أن نرفع أصواتنا منددين بهذه الجهود.”

ورد كوربين على الاحتجاجات بعقد لقاء مع زعماء الطائفة اليهودية، مؤكداً أنهم محل ترحيب في الحزب، مقدماً اعتذاراً، عما وصفه بـ”جيوب” معادية للسامية في حزبه.

بينما علق حزب العمل في إسرائيل العلاقات مع كوربين في أبريل، واتهمه بالسماح بمعاداة السامية وإظهار العداء نحو السياسات الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى