تقارير وتحليلات

هل يجتمع العرب مع ليبرمان المتطرف لإقصاء نتنياهو؟

“العرب وليبرمان المتطرف يدعمون حكومة واحدة”، تحالف لا يمكن وصفه إلا بالمستحيل ولكنه أصبح الآن محور النقاشات السياسية في إسرائيل

إذ تشهد الساحة السياسية الإسرائيلية في الساعات الأخيرة تطورات دراماتيكية، عشية اللقاء الأول الذي جمع زعيم حزب أزرق_ أبيض بيني جانتس مع زعيم حزب إسرائيل بيتنا أفيجدور ليبرمان قبيل ساعات من الإعلان النهائي لنتائج انتخابات الكنيست الإسرائيلية، والتي ستحدد بدورها إمكانية توصية رئيس الدولة لأحد رؤساء الكتل السياسية لتشكيل الحكومة القادمة.

غانتس يوافق شروط ليبرمان التي قد تغضب المتدينين

لقاء ليبرمان_ جانتس يأتي بعد يوم من موافقة الأخير على الشروط التي حددها ليبرمان للدخول في أي حكومة قادمة، وتضمنت شروط ليبرمان خمس نقاط أساسية وهي:

  • تعديل قانون التجنيد بنصه الأصلي الذي طرحه جيش الاحتلال ويلزم الشبان الحريديم بالتجنيد.
  •  إلغاء قانون إغلاق المحال التجارية وتسيير المواصلات العامة أيام السبت بموجب قرار السلطة المحلية.
  • إتاحة الزواج المدني للجميع.
  • إعادة المصادقة على خطة حائط البراق والسماح لليهود من التيارات غير الأرثوذكسية بالصلاة في حائط البراق وتخصيص مساحة لهم.
  • رفع الحد الأدنى للأجور لجميع المتقاعدين.

لم ينتظر جانتس طويلاً ليعلن موافقته على هذه الشروط، فهو يدرك أن موافقة ليبرمان الذي يمثل “بيضة القبان” في الميزان الانتخابي هي من ستحسم هوية رئيس الحكومة القادم.

وبات جانتس هو الأقرب لهذا المنصب في حال نجحت خطته في الحصول على دعم من القائمة العربية المشتركة لترشيحه كرئيس للحكومة.

يحاول جانتس كسب معركة الوقت من خلال عقد الصفقات مع الكتل السياسية، قبيل خطاب التكليف الذي سيصدر عن رئيس الدولة مطلع الأسبوع القادم، بعد الإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات.

ومن المتوقع أن يشهد اليوم الثلاثاء لقاء سيجمع جانتس مع قادة القائمة العربية المشتركة لمعرفة شروطهم لدعمه في مهمة تشكيل الحكومة، وفقاً لما أوردته صحيفة هآرتس.

التقارب مع القائمة العربية قد يشق كتلة جانتس والانتخابات الرابعة في صالح نتنياهو

“إسراع جانتس في اللقاء بقادة الكتل السياسية، نابع من مخاوف إمكانية انشقاق معسكره، حسبما يرى توفيق محمد رئيس التحرير السابق لصحيفة صوت الحق والحرية التابعة للحركة الإسلامية في إسرائيل.

وقال محمد ” “تتعالى أصوات من داخل حزب أزرق_ أبيض ترفض أن تتشكل حكومة بدعم وموافقة من القائمة العربية، لأن هذا الدعم يمثل تعارضاً مع سياسات الحزب، وقد يتطور إلى فقدان قاعدتهم الانتخابية”.

وأضاف أن “قوة اليمين الديني، وتماسك كتلتهم وصعود أسهمهم في الانتخابات الحالية، يعني أن هذه الفرصة هي الأخيرة بالنسبة لغانتس لتشكيل حكومة، حتى لو مؤقتة، تفادياً للذهاب إلى انتخابات رابعة، لأن ذلك سيمنح اليمين بقيادة الليكود أفضلية لتشكيل حكومة دينية، دون الحاجة إلى دعم من الأحزاب الأخرى”.

العرب وليبرمان المتطرف يجب أن يدعماه لتشكيل حكومة

من الناحية النظرية فإن موافقة ليبرمان الذي يمتلك 7 مقاعد على الدخول في حكومة مع أزرق أبيض الذي يمتلك 33 مقعداً، وائتلاف العمل-جسر-ميرتس الذي يمتلك 7 مقاعد، تعني وصول كتلة الوسط يمين إلى 47 مقعداً، وفي حال وافقت القائمة المشتركة التي تمتلك 15 مقعداً على دعم هذه الكتلة في الكنيست، فإن ذلك يمنح جانتس الفرصة لتشكيل حكومة من 62 مقعداً.

أيمن عودة زعيم القائمة العربية المشتركة

عبدالرحمن شهاب مدير مركز أطلس للدراسات الإسرائيلية قال لـ “عربي بوست” إن “سيناريو تشكيل حكومة من 62 مقعداً بقيادة بيني غانتس، لا يعني بالضرورة نجاح غانتس في مشروعه لإنهاء الأزمة السياسية، لأن حجم التصدعات داخل هذا المعسكر كبير جداً”.

وضرب على ذلك مثالاً أنه “لا يمكن أن تتشكل حكومة مستقرة تجمع القائمة المشتركة مع حزب إسرائيل بيتنا، حتى لو كانت القائمة العربية خارج الحكومة، ففي أي لحظة يمكن للقائمة العربية أن تسحب التفويض من غانتس، وتعود الأزمة في إسرائيل إلى المربع الأول، وهذا يعني تقديم خدمة مجانية لليمين الديني الذي سترتفع أسهمه ويستطيع تشكيل حكومة مستقرة في أول جولة انتخابات”.

وقد يسعى غانتس لشق اليمين

يدرك جانتس صعوبة مهمته في تشكيل حكومة ضيقة لا تتمتع بأغلبية برلمانية تمنحه الاستقرار لمدة أربع سنوات، ورغم التنازلات التي قدمها لليبرمان والقائمة العربية للحصول على تفويضهما لتشكيل الحكومة، إلا أن ذلك قد يكون مناورة سياسية يسعى إليها غانتس لكسر كتلة اليمين بهدف الانقلاب على نتنياهو من خلال انشقاق أعضاء حزبه أو أحد الأحزاب من داخل كتلة اليمين للانضمام لحكومته.

سعيد بشارات رئيس تحرير شبكة الهدهد للشؤون الإسرائيلية، قال لـ “عربي بوست” إن “نتنياهو يحاول كسب معركة الوقت بجر إسرائيل إلى أزمة سياسية وانتخابات رابعة، لأن كتلة اليمين لا تزال قوية ومتماسكة، وهو يحظى بدعمها الكامل، ويستغل دخول إسرائيل في أزمة تفشي فيروس كورونا للقيام بمناورة للتحايل على جهاز القضاء، سواء للتهرب من جلسات المحاكمة، أو تأجيلها لعدة أشهر”.

أكبر سيناريو مرعب لنتنياهو.. قانون يمنعه من رئاسة الحكومة للأبد

وأضاف أن “هنالك سيناريو يتخوف منه نتنياهو هو أن تكون مشاورات بيني جانتس في الساعات الأخيرة مع إسرائيل وبيتنا والقائمة المشتركة ليس بغرض تشكيل الحكومة، بل لتمرير مشروع قانون في الكنيست يحظر على من يثبت تورطه في قضايا الفساد بأن يتولى منصب رئيس الوزراء، وهذه الفرضية هي الأقرب للتطبيق لأن معسكر وسط يمين بما فيه القائمة المشتركة تدعم هذا القانون”.

على الجانب الآخر، يعيش نتنياهو في أزمة اقتراب جلسات محاكمته بتهم الفساد المقررة في 17 من الشهر الجاري، وفي حال لم يستطع الحصول على تفويض من 61 نائباً من الكنيست، فلن يستطيع تمرير مشروع قانون الحصانة لمنع محاكمته بتهم الفساد، وهو أمر  قد لا يقبله نتنياهو أن يمر بسهولة بإنهاء حياته السياسية بهذا الشكل.

عصمت منصور الباحث في الشؤون الإسرائيلية قال : “كتلة اليمين بقيادة نتنياهو لا تزال تمتلك مفاتيح الاستقرار السياسي في إسرائيل لأنها الكتلة الأعلى أصواتاً في الانتخابات، وسياسة نتنياهو الحالية هي قتل خصومه من خلال بث خطابات الدعاية والتحريض ضد حزب أزرق أبيض بهدف إحداث انشقاقات داخل هذه الكتلة”.

وأوضح أن “هدف نتنياهو قد تحقق بعد تصريحات للنائبين يوعاز هندل وتسفي هاوزر من حزب أزرق أبيض، اللذين أعلنا رفضهما المطلق للدخول في أي حكومة تدعمها القائمة المشتركة، لذلك فإن سيناريوهات تفتت كتلة يمين الوسط هي الأقرب منها لتشكيل الحكومة بقيادة غانتس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى